مجتمع

إنفوجراف.. 10 نصائح لصيام آمن لمرضى السكري

الإثنين 2017.5.29 12:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 5152قراءة
  • 0 تعليق
10 نصائح لمريض السكري

10 نصائح لمريض السكري

مع انتشار مرض السكري في العالم بين الكبار والصغار، يعاني هؤلاء المرضى من الصيام، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة وزيادة عدد ساعات الصوم.

ويقدم الخبراء والأطباء بعض النصائح، التي تساعد مرضى السكري على الصوم بأمان تام، والتمتع بصحة جيدة أيضاً. 

ويقول الخبراء إنه في الأغلب لا توجد مشكلة لمرضى السكري مع الصيام والانقطاع ساعات طويلة عن تناول الأطعمة والمشروبات،

فقط يتطلب الأمر اتباع بعض النصائح الخاصة بطريقة التغذية ونوعية الغذاء لهؤلاء المرضى.


وفي حديث لبوابة العين الإخبارية يقول د. أحمد عبدالعزيز استشاري الغدد الصماء والسكري، إنه ينبغي التفريق بين مرضى السكري من النوع الأول وكذلك مرضى السكري من النوع الثاني، كذلك يتطلب الأمر استشارة الطبيب، الذي يشرف على العلاج قبل البدء في الصوم واتباع بعض الإرشادات الصحية نظراً لأن مريض السكري أكثر عرضة لمضاعفات الصوم أكثر من غيره.

ويقدم د. عبدالعزيز بعض النصائح والإرشادات العامة، التي يجب على مريض السكري اتباعها خلال صوم شهر رمضان وهي:

1-تعد كميات الطعام عاملاً مهماً لصوم أمن لمرضى السكري، لذا ينصح بوجه عام بضرورة تناول كميات معتدلة من الطعام سواء على مائدة الإفطار أو السحور مع الأخذ في الاعتبار بتقسيم وجبة الإفطار إلة وجبتين صغيرتين أو ثلاث.

2-الانتباه لمستويات السكر في الدم، لذا ينصح بقياس السكر من مرتين إلى ثلاث مرات، فإذا كانت النسبة أقل من 60 ملجم، فإن ههذ النسبة تعتبر مؤشر خطورة ويتطلب الأمر إنهاء الصوم والإفطار فوراً.

3-تجنب الحلويات والأطعمة، التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، والتي تمتلأ بها مائدة شهر رمضان.

4- تناول كميات كافية من المياه بعد الإفطار يحسن بشكل عام من وظائف الجسم ويعوضه عما يفقده من سوائل خلال ساعات الصوم.

5-تأخير تناول وجبة السحور، يعد أمراً هاماً لمريض السكرين مع الحرص على أن تتضمن وجبة السحور قدراً كبيراً من الفواكه والخضروات الطازجة، التي تحتوي على الألياف إلى جانب تناول البقوليات.

6-ممارسة الرياضة بعد الإفطار حتى وإن كانت رياضة خفيفة مثل المشي لمدة ساعة، مع تجنب ممارسة أي نشاط بدني خلال ساعات الظهيرة، التي ترتفع فيها درجات الحرارة.

7- يحظر على بعض الحالات من مرضى السكري الصوم نهائياً مثل السيدات الحوامل، اللائي يعانين من سكري الحمل، والأشخاص، الذين يعانون من نقص شديد في السكر أو الذين يعانون من الشعور بالتعب والإرهاق إلى حد الأعياء في حالة الصوم والانقطاع عن تناول الطعام.

8- خفض نسبة الملح في الطعام وكذلك الأطعمة الحريفة، التي تؤدي للارتفاع ضغط الدم، فضلاً عن كونها تؤدي إلى زيادة إفراز العرق وفقد المياه بالجسم.

9-تناول جرعات دواء السكري بكمياتها المعتادة، التي يصفها الطبيب المعالج، حيث يلجأ بعض الأشخاص إلى زيادة جرعة الدواء بعد تناول وجبة الإفطار وهذا اعتقاد خاطئ قد يحدث مضاعفات صحية خطيرة.

10- الحرص على تنوع مائدة الإفطار بين الكربوهيدرات والنشويات والبروتين ولكن بكميات معتدلة وطريقة طهي صحية خالية من الدهون.

تعليقات