ثقافة

بالفيديو.. "بوابة العين" في مركز الترميم بدار الكتب المصرية

الثلاثاء 2017.8.29 04:04 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 2001قراءة
  • 0 تعليق
رحلة طويلة تمر بها الكتب التاريخية للترميم

رحلة طويلة تمر بها الكتب التاريخية للترميم

جدد ترميم نسخة المصحف الأقدم في التاريخ "مصحف عثمان" الاهتمام  بدور "الجندي المجهول" الذي وقف وراء هذا الإنجاز الثقافي والتاريخي الضخم، وهو فريق "مركز الترميم والصيانة بدار الكتب المصرية".

كيف وصل "مصحف عثمان" إلى مصر؟

"بوابة العين" الإخبارية زارت المركز، الكائن على كورنيش النيل وسط القاهرة، والتقت الدكتورة جيهان إبراهيم، المشرف العام على مركز ترميم وصيانة دار الكتب. والتي تحدثت عن إنجاز ترميم "مصحف عثمان"، وقالت إنه أقدم مقتنيات دار الكتب المصرية، وصرحت لـ"بوابة العين" أنه جار حاليا الانتهاء من ترميم مصحف السيدة نفيسة رضي الله عنها.


وتحدثت الدكتورة جيهان عن رحلة الترميم التي تمر بها المخطوطات والكتب الأثرية، ووصفتها بـ"الرحلة الطويلة".

تمر "الرحلة" بمراحل عدة، بدءا من تسجيل الكتاب المراد ترميمه، وتعقيمه بمعامل الـ"ميكروبيولوجي" للكائنات الحية الدقيقة، وهي المحطة الدقيقة التي تحدثت عنها ألفت حنفي، مشرفة معمل الميكروبيولوجي بالمركز  لـ"العين".

 وبعد التأكد من إتمام تلك المرحلة بنجاح يمر بمعامل المكافحة الحشرية التي تتسبب في عمل أنفاق حشرية وثقوب بالصفحات الورقية القديمة.


يحتوي المركز إلى جانب معامل التعقيم على عدد من الوحدات والمعامل مثل معمل اللب ومعامل الترميم اليدوي والترميم الآلي ووحدة التجليد وترميم البردي وترميم الورق والخرائط والخشب.





تعليقات