سياسة

منظمة بريطانية تجر قطر إلى الجنائية الدولية بتهمة الإرهاب

الأربعاء 2017.11.29 07:08 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1710قراءة
  • 0 تعليق
بعض أفراد فرق مكافحة الإرهاب في أوروبا (رويترز)

بعض أفراد فرق مكافحة الإرهاب في أوروبا (رويترز)

وجهت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا وأوروبا رسائل إلى عدد من حكومات الدول الغربية، التي عانت من العمليات الإرهابية، تدعو المنظمة فيها إلى فتح تحقيق موسع حول قيام قطر بتمويل منظمات وجماعات ومراكز إرهابية باسم العمل الخيري، مثل تنظيم الإخوان ومنظماته المشبوهة، تعمل بهذه الدول وتقف وراء التحريض وبث الكراهية والتأليب بين المواطنين المسلمين في أوروبا.

وطالبت الدول الأوروبية بغلق هذه المقرات وسحب تراخيص عملها ونشاطها واتخاذ إجراءات بمواجهة دولة قطر وفق اتفاقية مناهضة الإرهاب، إضافة إلى فرض عقوبات على كل المتواطئين في التستر على أنشطة قطر السرية في تمويل الإرهاب الدولي.

وشددت المنظمة في الرسائل، وفقاً لأدلة جمعتها، بأن أعمال الإرهاب والعنف والتحريض على الكراهية تقف وراءها مراكز تمولها الدوحة.

وبالتعاون بين المنظمة ومكتب أوروبي للمحاماة، سيتم تقديم شكوى لدى مكتب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية حول تمويل قطر الإرهاب العالمي الذي ضرب أوروبا دون احترام ومراعاة حقوق الإنسان، بناء على أن تلك الدول ومواطنيها وأصحابها ممن يحملون جنسيات دول أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية.

وبيّن محامون استعانت بهم المنظمة أنه منذ بدء العمليات الإرهابية بأوروبا، أن قطر ألحقت خسائر فادحة مادية وبشرية كبيرة لأفراد ومؤسسات يعيشون ويعملون على أراضيها، وارتكبت جرائم توصف في القانون الدولي بأنها جرائم ضد الإنسانية، حيث تم توثيق هذه الجرائم في تقارير محايدة صادرة عن منظمات حقوقية مستقلة.

تعليقات