اقتصاد

أسهم بنك الرياض تقفز 5% بعد محادثات الاندماج مع "الأهلي التجاري"

الثلاثاء 2018.12.25 12:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 217قراءة
  • 0 تعليق
بورصة السعودية - أرشيفية

بورصة السعودية - أرشيفية

قفزت أسهم بنك الرياض 5%، في أكبر مكاسبها ليوم واحد منذ الخامس من يونيو/ حزيران، في حين انخفضت أسهم البنك الأهلي التجاري، أكبر البنوك السعودية من حيث الأصول، 1% في المعاملات المبكرة للبورصة السعودية الثلاثاء. 

ويأتي حركة الأسهم بعد أن أعلن البنكان الاثنين إطلاقهما مناقشات أولية للاندماج.

ويقول المحللون إن بنك الرياض قد يستفيد من قوة ميزانية الأهلي التجاري نظرا لارتفاع نسبة القروض إلى الودائع لديه، في حين قد يستغل الأهلي التجاري خبرة الرياض في تنمية ودائعه طويلة الأجل. 

وكان البنك الأهلي التجاري، ومقره جدة، قد أعلن عن مناقشات مبدئية مع بنك الرياض لدراسة اندماج البنكين، وكلاهما يعد من أكبر البنوك السعودية.

وقال البنك الأهلي في بيان له: "الدخول في هذه المناقشات لا يعني بالضرورة أن عملية الاندماج سوف تتم بين الطرفين، وفي حال تم الاتفاق على الاندماج سيخضع ذلك لشروط وموافقات الجهات الرقابية المعنية في السعودية وموافقة الجمعية العامة غير العادية للبنكين". 

وأضاف البنك "ليس من المتوقع أن ينجم عن عملية الاندماج في حال إتمامها تسريح الموظفين بصفة إجبارية، وسيتم الإعلان عن أي تطورات قادمة في حينه". 

وتابع "تم التنسيق مع مؤسسة النقد العربي السعودي فيما يخص متطلبات الاندماج قبل البدء في هذه النقاشات، ولكنه لا يزال من الواجب الحصول على الموافقات الرسمية قبل إتمام عملية الاندماج".

تعليقات