اقتصاد

السعودية تدعم الاستثمار في الزراعة الذكية

الأربعاء 2019.1.9 08:58 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 917قراءة
  • 0 تعليق
غرفة الرياض تستضيف ورشة الاستثمار في الزراعة الذكية

غرفة الرياض تستضيف ورشة الاستثمار في الزراعة الذكية

استضافت غرفة الرياض بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالسعودية، الثلاثاء، ورشة عمل (الاستثمار في الزراعة الذكية)، حيث ناقشت العديد من القضايا والتحديات التي تواجه المستثمرين في القطاع الزراعي.

وشارك صندوق التنمية الزراعي بمنطقة الرياض بورقة حول دور الصندوق في دعم الزراعة الذكية قدمها المهندس سعد الحماد، مدير الصندوق في منطقة الرياض، أوضح فيها دور الصندوق وسعيه لتحقيق الاستراتيجية الزراعية عبر أفضل وسائل التمويل المستدام، والجهود التي يقوم بها للإسهام في تعزيز الأمن الغذائي، وتحقيق أهداف التنمية الزراعية المستدامة.

وأفاد بأنه تحقيقًا لأهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030، أطلق صندوق التنمية الزراعي برنامجا لدعم استخدام التقنية الحديثة في الزراعة، فقد تم رفع نسبة التمويل من (50 إلى 70%) من قيمة القرض، مبينًا أن حجم تمويل سلسلة الدواجن اللاحم بلغ 3.88 مليار ريال (نحو 1.03 مليار دولار) والاستزراع السمكي بلغ مليار ريال (نحو 266.5 مليون دولار)، والبيوت المحمية بلغت 2 مليار ريال (نحو 533 مليون دولار)، وإجمالي قروض الصندوق خلال الخمسين السنة الأخيرة بلغت 49 مليار ريال (نحو 13 مليار دولار)، فيما بلغت قروض المشاريع الزراعية المتخصصة 14 مليار ريال (نحو 3.7 مليار دولار).

وشهدت الورشة تقديم 4 أوراق عمل، منها ورقة حول أنظمت الزراعة الذكية وتركيباتها، مستعرضة طرق تنفيذ البيوت المحمية، وكيفية التحوط للمخاطر المتوقعة، وأفضل وسائل تقليل التكلفة وتحسين جودة المنتج الزراعي.

وقدم الدكتور عبدالرحمن الداود، من كلية العلوم الزراعية بجامعة الملك سعود، ورقة حول المكافحة المتكاملة في البيوت المحمية، بيَّن فيها الكيفية التي تتم بها المكافحة المتكاملة للآفات، وأهمية ذلك في ضمان استمرار العمليات الزراعية.

تعليقات