تكنولوجيا وسيارات

روبوت يحطم الرقم القياسي في حل مكعب روبيك

الجمعة 2018.3.9 11:26 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 469قراءة
  • 0 تعليق
الروبوت خلال عملية حل لغز المكعب

الروبوت خلال عملية حل لغز المكعب

نجح روبوت في كسر الرقم القياسي العالمي بحل لغز مكعب روبيك خلال 0.38 ثانية فقط، وهو ما يقرب من نصف المدة القياسية السابقة لحل لغز المكعب.

وحسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن الرقم القياسي السابق لحل لغز المكعب كان ملكا لمهندس ميكانيكي من النمسا، والذي نجح في حل لغز المكعب عن طريق روبوت من تصميمه في فترة زمنية وصلت إلى 0.637.

وقالت الصحيفة إن مصممي الروبوت صاحب الرقم القياسي العالمي الجديد هما الأمريكيان "جاريد دي كارلو"، الذي يعمل مطور برمجيات، والطالب بمعهد ماساتشوستس للعلوم "بن كاتز".


وأفادت الصحيفة البريطانية بأن سبب نجاح روبوت الثنائي الأمريكي في كسر الرقم القياسي العالمي، كان إدراكهم لحاجة الروبوت لمحرك أكثر تطورا على عكس المحرك الذي استخدمه المهندس الميكانيكي النمساوي صاحب الرقم القياسي السابق.

وصنع محرك روبوت الثنائي الأمريكي صاحب الرقم القياسي الجديد في حل لغز مكعب روبيك من 6 محركات من نوع "كيلموجرين سيرفو ديسك"، كان يمدهم بالطاقة 6 مولدات، وهو ما مكنه من حل لغز المكعب بهذه السرعة الجنونية.

وقام "دي كارلو" وزميله بمراقبة عملية حل اللغز بتثبيت 6 كاميرات من المستخدمة بتقنيات "بلاي ستيشن آي"، ليتمكنوا من مراقبة عملية حل لغز المكعب من جوانبه الستة.


ومن أسرار تمكن حل الروبوت للغز المكعب بهذه السرعة التي كشف عنها مطوروه، التثبيت القوي للمكعب عن طريق أذرع الروبوت، التي حالت دون تمزقه خلال عملية الحل، إضافة إلى تركيز عملية الحل على مربعات المكعب بمنطقة الوسط والابتعاد عن الأطراف، التي تتسبب دائما في عشوائية الحل حين يلجأ لها الأشخاص العاديون خلال محاولتهم حل لغز المكعب.

وحتى الآن لم يتم توثيق الرقم القياسي الجديد من قبل موسوعة جينيس للأرقام القياسية، غير أن الفيديو الذي نشره الثنائي عن عملية حل لغز المكعب وثّقت تخطيهم للرقم القياسي العالمي الموثق.


تعليقات