سياسة

شد وجذب بين روسيا وإسرائيل حول تزويد سوريا بمنظومة "إس 300"

الأربعاء 2018.4.25 12:31 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 383قراءة
  • 0 تعليق
سوريا تعرضت لعدة ضربات ولم تتدخل روسيا لصدها

سوريا تعرضت لعدة ضربات ولم تتدخل روسيا لصدها

نفى مصدر عسكري روسي، اليوم الأربعاء، ما أعلنته إسرائيل عن تسليم موسكو منظومة الصواريخ "إس 300" إلى سوريا ، خاصة بعد تعرض قواعد عسكرية سورية لضربات جوية أمريكية وإسرائيلية.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك" عن المصدر الذي لم تسمه أن القوات السورية تمتلك عدة منظومات دفاع جوي، تتنوع بين السوفيتي و الروسي الحديث من نوع "بانتسير".

وأكد عدم صحة الأنباء التي زعمت تسليم سوريا منذ شهر منظومة إس 300 .

و قال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان الثلاثاء إن إسرائيل سترد بقوة على سوريا في حال استخدمت منظومة "إس-300" الدفاعية ضد المقاتلات الإسرائيلية.

وأضاف ليبرمان: "كل من سيستهدف قواتنا الجوية سنقوم باستهدافه والرد بقوة حتى ولو كان يملك "إس-400" أو "إس-700" وغيره".

وبحسب تصريحاته، فإن منظومة "إس-300" موجودة في سوريا منذ فترة، بخلاف المنظومة "إس-400" الموجودة في القواعد الروسية في سوريا.

وعن سبب عدم استخدام المنظومة في صد الطائرات الإسرائيلية التي استهدفت مواقع عسكرية سورية عدة مرات، أرجع ذلك إلى التنسيق العسكري الروسي الإسرائيلي.

تتميز "إس- 300" بإمكانية تثبيتها أو استخدامها على مركبات متحركة

وجاء وعيد ليبرلمان بعد تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الجمعة الماضية، أكد فيها أن الهجوم الأمريكي على سوريا "لم يترك لروسيا أي عوائق أخلاقية لتزويد دمشق بمنظومة "إس-300".

و ذكر الإعلام الروسي أن موسكو التزمت لعدة سنوات "أخلاقيا" مع عدد من الأصدقاء بعدم تزويد سوريا بهذه المنظومة.

ووفق ما نشرته وسائل إعلام روسية عن مواصفات المنظومة التي تتشوق سوريا إلى امتلاكها، فإنها تنتمي إلى عائلة أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية "أرض — جو"، التي يمكنها تدمير الطائرات الحربية والصواريخ المجنحة والطائرات دون طيار.

وتشابه قدرات المنظومة إمكانيات منظومة باتريوت "باك — 2" الأمريكية، فيما تتميز "إس- 300" بإمكانية تثبيتها أو استخدامها على مركبات متحركة. 

ويتم تجهيزها بـ3 أنواع من الصواريخ يصل مدى أحدها الأقصى إلى 47 كم، ويصل مدى الصاروخين الآخرين إلى 75 كم، و150 كم.

وللتغلب على الأهداف الجوية، التي تظهر على شاشات الرادارات على مدى أقل من 25 كم، أنتجت روسيا نسخة "إس — 300 في"، التي يمكنها إسقاط الأهداف الجوية على مسافة 6 كم.

ويمكن للصواريخ الروسية بنسخها المختلفة أن تسقط أهدافا جوية متحركة بسرعة تتراوح بين 4300 إلى 10 آلاف كم / ساعة.

بعض مواصفات إس- 300


تعليقات