سياسة

روسيا تستبعد انسحاب أمريكا من سوريا

الثلاثاء 2018.4.24 12:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 420قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية سيرجي لافروف - رويترز

وزير الخارجية سيرجي لافروف - رويترز

أكد وزير الخارجية سيرجي لافروف، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة ليست لديها نية لمغادرة سوريا رغم قول واشنطن إن لديها خططا في هذا الإطار. 

وعبر لافروف للصحفيين في بكين بعد جلسة مجلس وزراء خارجية منظمة شنجهاي للتعاون عن أمله أن يصبح الأمر أكثر وضوحا إزاء كيفية التعاون لتسوية القضية السورية بعد اتصالاته مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان.

وأضاف أن المؤتمر الدولي حول مساعدة سوريا الذي ينطلق في بروكسل الأسبوع الجاري، سيظهر الوضع الحقيقي في هذا المجال.

وفي تعليقه على بيان وزراء خارجية مجموعة السبع الصناعية الذي أظهر وحدة الوزراء في التنديد بروسيا، قال لافروف إن "منطق الخوف من روسيا" يسيطر عليهم بوضوح. 

وكان وزراء خارجية دول مجموعة السبع أكدوا وحدة موقفهم إزاء روسيا، أمس الإثنين، في تورونتو وتعهدوا "الدفاع عن ديمقراطياتهم" ضد التدخلات المنسوبة إلى موسكو في العمليات الانتخابية.

وشددت وزيرة خارجية كندا كريستيا فريلاند على ضرورة فرض عقوبات على روسيا بسبب زعزعتها لمصداقية الانتخابات في عديد من الدول الغربية واستخدامها لغاز أعصاب في محاولة اغتيال في إنجلترا وتدخلها عسكريا في أوكرانيا.

أما نظيرها البريطاني بوريس جونسون فقد ذكر بأن زملاءه أظهروا "قوة التضامن في مجموعة السبع" عند شن الغارات الأمريكية والفرنسية والبريطانية على سوريا ردا على هجوم كيماوي مفترض نسب إلى نظام بشار الأسد الذي تدعمه روسيا.

وأشار الوزيران إلى أنه سيتم تشكيل مجموعة عمل قبل قمة مجموعة السبع التي تضم الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا واليابان وكندا يومي 8 و9 يونيو/حزيران المقبل في كيبيك من أجل إعداد رد موحد أكثر صرامة.

تعليقات