اقتصاد

رواندا.. "معجزة اقتصادية" أفريقية تقترب بالأرقام من الصين والهند

الخميس 2019.2.7 02:45 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 228قراءة
  • 0 تعليق
رواندا.. اقتصاد ينمو بأكثر من أرقام الصين والهند

رواندا.. اقتصاد ينمو بأكثر من أرقام الصين والهند

أبهرت رواندا العالم خلال السنوات القليلة الماضية عبر انطلاقة اقتصادية حولتها إلى قبلة للاستثمار في القارة الأفريقية، وينتظر أن تعلن خلال الربع الأول 2019، أرقام نمو اقتصاد رواندا للعام الماضي 2018، الذي يتوقع له أن يسجل 7.2%، بحسب المعهد الوطني للإحصاءات في رواندا.


رواندا "المعجزة الأفريقية" تشارك من خلال وفد رفيع المستوى لها، كضيف شرف في أعمال القمة العالمية للحكومات، إلى جانب إستونيا وكوستاريكا، التي تستضيفها دبي في الفترة بين 10 - 12 من الشهر الجاري.
وفي الربع الثالث من العام الماضي، سجلت رواندا نموا في الناتج المحلي الإجمالي، بلغ 7.7%، مدعوما بالأداء القوي في قطاعي الخدمات والصناعة والزراعة.

رواندا.. "معجزة اقتصادية" أفريقية تقترب بالأرقام من الصين والهند
وتتفوق رواندا في نسبة النمو المسجلة في الربع الثالث، على نسبة النمو المسجلة في اقتصادات مثل الصين والهند، مدفوعة بالتقدم المتسارع الذي تشهده قطاعات اقتصادية عدة.
وفي الربع الثالث 2018، ساهمت الزراعة بنسبة 28% في الناتج المحلي الإجمالي، بينما ساهم قطاع الخدمات بالنسبة الأعلى، عند 48% وفق أرقام المعهد الوطني للإحصاءات.
وتشير توقعات وزارة المالية في رواندا، إضافة إلى المعهد الوطني للإحصاءات في البلاد، إلى تسجيل نسبة نمو تتجاوز 8% خلال 2019، و8.2% خلال العام اللاحق 2020.
وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قال صندوق النقد الدولي، إن النمو الاقتصادي الرواندي مازال قويا في وقت يشهد فيه الاقتصاد العالمي تباطؤا، حيث ارتفع إجمالي الناتج المحلي بنسبة 8.6% في النصف الأول 2018.


وبدعم من استمرار قاعدة تنويع الصادرات والاستثمارات العامة، لاتزال توقعات الاقتصاد الكلي متوسطة الأجل في رواندا مواتية، ومازال نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي قوياً.
وأضاف صندوق النقد الدولي، أن الاستثمار في القطاع الخاص والزراعة الأكثر مرونة بسبب الري واسع النطاق في الزراعة، يؤيدان الأداء القوي لاقتصاد رواندا.
وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وصفت رئيسة البنك الدولي كريستالينا جورجيفا، التي كانت تزور رواندا، البلاد بأنها تتمتع بنمو هائل ولديها طموحات جريئة في كثير من الأحيان.

تعليقات