سياسة

جعجع: المنطقة تعيش أجواء حرب كاملة بسبب إيران

السبت 2017.5.6 02:31 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 650قراءة
  • 0 تعليق
سمير جعجع

سمير جعجع

أكد رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، أن إيران سبب مشكلات المنطقة؛ لأنها تتصرف خارج الأطر الشرعية أو الرسمية، مؤكداً أنه "أينما تضع إيران أصبعها توجد مشكلات". 

وأضاف، في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط"، الصادرة في لندن، السبت، أنه يخشى من قيام إيران بتحرك ما ردا على الضغوط الأمريكية والعربية عليها.

وأشار إلى أن "المنطقة تعيش أجواء حرب كاملة للأسف، وتصريح ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يعبر بمكان ما عن الجو الفعلي بالمنطقة، والأمور متجهة لمزيد من التصعيد".

وعلى الصعيد اللبناني، قال رئيس حزب القوات اللبنانية أنه ليس قلقاً من احتمال حصول فراغ في السلطة التشريعية على الرغم من وصول الخلاف حول قانون الانتخاب إلى آفاق مسدودة كما تؤشر النقاشات السياسية. مبدياً ثقة كبيرة بأن القيادات اللبنانية لن تتخطى الخط الأحمر، وأنها سوف تتوافق على قانون جديد للانتخابات، متوقعا أن تجري في الخريف المقبل.

وفيما يخض "حزب الله"؛ قال رئيس حزب القوات اللبنانية أنه ارتكب خطأً تاريخياً بتدخُّلِه في سوريا سيدفع ثمنه الشيعة على مدى أجيال.

وأكد جعجع في حديثه أن الخلاف جوهري مع "حزب الله" على مستوى الكيان والتصور والدولة.

وتابع "أنا لم أر أنهم تورطوا بأي عملية فساد، لكن المشكلة أنهم مستعدون أن يتكتموا على الفساد لأنه (لا صوت يعلو فوق صوت المعركة)، وأهم الاختلافات الرئيسية أن أولويتنا لبنان وليس صوت المعركة تلك".

واستطرد "مشروعهم أكبر بكثير من حماية الأقليات وليس له علاقة بذلك، بل مشروع جمهورية إسلامية فعلية على مستوى العالم كله، وما نراه الآن أولى الخطوات. الآن أولوياتنا حماية الاقتصاد ومنع الفساد، أما حزب لله فأولوياته هي أولويات المعركة في سوريا والعراق والمنطقة، هم في صلب المحور الإقليمي وليسوا جزءا منه".

تعليقات