سياسة

عكاظ تكشف تفاصيل جديدة حول لقاء وزير خارجية قطر بقاسم سليماني

الجمعة 2017.5.26 10:23 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 3442قراءة
  • 0 تعليق
وزير خارجية قطر وقاسم سليماني

وزير خارجية قطر وقاسم سليماني

كشفت صحيفة "عكاظ" السعودية، اليوم الجمعة، عن تفاصيل جديدة حول اللقاء السري الذي جرى في العاصمة بغداد، بين وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومستشار الحكومة العراقية قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني. 

وقالت الصحيفة إن الحكومة العراقية لم تقدم "شروحات متكاملة لقصة الزيارة السرية لكنها بكل تأكيد رسمت للوزير القطري برنامج الزيارة وأعدت جيدا للاجتماع السري".

وأضافت أن "الحكومة العراقية، وخلافاً للاتفاق بينها وبين الدوحة بالتكتم على زيارة آل ثاني إلى بغداد، وإبقاء هذه الزيارة بعيدة عن الإعلام، أعلن مكتب رئيس الوزراء، وعلى موقع الحكومة الإلكتروني الرسمي، الإثنين الماضي، استقبال العبادي للوزير القطري، ودعم هذا الإعلان بصور للقاء، في خطوة يبدو أن الهدف منها إبعاد أي دور عراقي رسمي عن الترتيبات السرية بين قطر وإيران".

وتابعت: "الحكومة العراقية، ولأسباب تكتيكية لها علاقة بعلاقاتها العربية والخليجية، كشفت زيارة آل ثاني إلى بغداد خوفاً من تسريبات من المحتمل أن تكشف لقاء سليماني والمسؤول القطري، حتى تبعد نفسها عن دائرة اللوم والاتهام، وحتى تكون إجابتها جاهزة سلفا «لا نعرف ماذا حصل ولسنا طرفا في المسألة» فالتوازنات، التي يتحرك وسطها العبادي، دقيقة ومعقدة للغاية".


وتطرقت الصحيفة إلى التسلسل الزمني بين مشاركة قطر بمؤتمر القمة العربية الإسلامية الأمريكية، وزيارة وزير خارجيتها إلى العراق، و"التي أريد لهذه الزيارة أن تحمل الطابع الخفي، والاجتماع السري مع أبرز  إرهابي إيراني".

واعتبرت أن تصريحات الأمير تميم وما تبعها من تصريحات لوزير خارجيته "يؤكد أن ما جرى أُعد بعناية فائقة، وأن ما أعلنته الدوحة من تضامنها مع إيران وحزب الله لا يمكن أن يكون اختراقاً لموقع وكالة الأنباء القطرية الرسمية، فتسلسل الأحداث يعطي كل التأكيد للموقف القطري رغم محاولات الدوحة الخروج بمظهر الضحية". 



تعليقات