مجتمع

السعودية تستعد لموسم الحج بمبادرات مبتكرة

الأحد 2018.7.1 12:07 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 396قراءة
  • 0 تعليق
حجاج بيت الله الحرام أثناء الطواف ـ أرشيفية ـ

حجاج بيت الله الحرام أثناء الطواف ـ أرشيفية ـ

تواصل وزارة الحج والعمرة السعودية استعداداتها لموسم الحج بمبادرات مبتكرة، تهدف لتحقيق راحة وطمأنينة ضيوف الرحمن في تنقلاتهم وأدائهم مناسكهم بكل يسر.

وأنهت وزارة الحج والعمرة السعودية استعداداتها لتطبيق برنامج "الوجبات مسبقة التحضير لحجاج الخارج"، والذي سيطبق بنسبة 15% على حجاج الخارج، وصولاً إلى نسبة 45% بحلول العام 2020 لتقديم أفضل الخدمات لقاصدي بيت الله الحرام، لما تشكله التغذية من عامل رئيس في سلامة وصحة الحجيج.

وأكدت الوزارة أن "تجربة الوجبات مسبقة التحضير ليست جديدة في مواسم الحج، حيث سبق لبعض بعثات الحج تجربتها منذ موسم حج عام 1424هـ".

وشارك أكثر من 600 مطوف وممثلين عن شركات حجاج الداخل في ورش العمل التي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج بجامعة أم القرى للوصول للشكل الجديد لتطبيق البرنامج.

وبينت الوزارة أن هذه التجربة ستسهم بالإضافة إلى جانب السلامة الغذائية، إلى رفع كفاءة الاستخدام للموارد، فمن المتوقع أن ينخفض استخدام المياه في المطابخ التقليدية 75%، وأن تسهم هذه الوجبات في توفير مساحة تزيد على 18 ألف متر مربع كانت تستخدم لأغراض تخزين مواد الطبخ التقليدي.

ووفقا للمؤشرات التي رصدتها وزارة الحج السعودية فإن البرنامج سيحد من تأشيرات العمل الموسمي في جانب الإعاشة والتموين بنسبة تصل إلى 80% من العمالة الموسمية، بالإضافة إلى الاستغناء عن قرابة 4500 رحلة تقوم بها شاحنات الإعاشة في المشاعر المقدسة، وخفض نسبة النفايات إلى 20%، وغير ذلك من الآثار المباشرة وغير المباشرة لتطبيق هذه المبادرة.


تعليقات