منوعات

السعودية تصدر دليلا إرشاديا للسياح.. تعرف عليه

الثلاثاء 2018.5.1 12:57 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 404قراءة
  • 0 تعليق
القدية مشروع سياحي عالمي في السعودية

القدية مشروع سياحي عالمي في السعودية

أصدرت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية، الثلاثاء، دليلا إرشاديا بحقوق وواجبات السائح.

إصدار الدليل جاء في إطار اهتمام الهيئة بحماية وتعزيز ثقة السائح ورفع الوعي بحقوقه في الحصول على خدمات تقدم له نظير المقابل المالي المدفوع لمقدم الخدمة والواجبات المنوط به الالتزام بها.

ويحق للسائح عند الإخلال بحقوقه الواردة في هذا الدليل رفع شكوى إلى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أو تسليمها لأحد فروع الهيئة أو بتسليمها للجمعية السعودية المختصة "الإيواء السياحي، ووكالات السفر والسياحة، والإرشاد السياحي" أو من خلال المركز الاتصال الهاتفي.

وأبرز ما ورد في هذا الدليل التوعوي من حقوق وواجبات السائح، حقه في الحصول على الخدمة وقت طلبها وعدم اشتراط حجز حد أدنى من الليالي، وعدم جواز اشتراط أكثر من خدمة أو سلعة، وحقه في توفير سكن بديل في حال وجود حجز وعدم توافر شاغر أو إغلاق المنشأة لأي أسباب أخرى.

وبخصوص خدمات وكالات السفر والسياحة؛ فعلى مقدم الخدمة التحقق من دقة ووضوح المعلومات المقدمة لطالب الحجز، وكذلك تسليمه المبالغ المسترجعة له نتيجة استرداد التذاكر أو البرامج السياحية أو أي خدمات أخرى للعملاء فورا.

أما بشأن حقوق وواجبات المستهلك لخدمات مكاتب حجز وحدات الإيواء السياحي وتسويقها، فقد ورد بالدليل التزام مكاتب حجز وحدات الإيواء السياحي إعلام المستهلك بأحكام الخدمات المقدمة بعد البيع ومقابلها المالي كتابيا أو شفهيا، ولا يجوز لها تسلم أي مبالغ مالية بقصد الإلزام بحضور العرض التسويقي، وتسليم إيصالات الخدمات المقدمة للمستهلك.

وفيما يتعلق بخدمات الإرشاد السياحي، يحق للسائح الحصول على خدمات بديلة معادلة واستعادة قيمة أي تغيير أو نقص في الرحلة، أو أن يطلب إعادة المبالغ المدفوعة كاملة، مع مراعاة ألا يزيد عدد أفراد المجموعة السياحية التي تقع تحت إشراف المرخص له على 25 شخصا في الموقع السياحي.


تعليقات