اقتصاد

ضريبة القيمة المضافة بالسعودية تشمل البنزين

الأحد 2017.11.19 10:20 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 777قراءة
  • 0 تعليق
ضريبة القيمة المضافة تدعم الاقتصاد السعودي

ضريبة القيمة المضافة تدعم الاقتصاد السعودي

تعتزم السعودية تطبيق ضريبة القيمة المضافة على البنزين ابتداءً من أول يناير 2018 بنسبة 5 %، وفقا لما أعلنته الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة. 

وقبل يومين أكدت هيئة الزكاة، أن الضريبة المضافة التي سيبدأ فرضها على عدد كبير من السلع والخدمات مطلع العام المقبل، تشمل منتجات التبغ ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية.

في نهاية سبتمبر الماضي وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل برئاسة وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، على اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة، وتم نشر اللائحة التنفيذية في الجريدة الرسمية "أم القرى".

وتهدف اللائحة التنفيذية، إلى تنظيم كافة تفاصيل تطبيق الضريبة في السعودية، فيما تم تحديد نطاق الضرائب على بعض السلع والخدمات، وقواعد التسجيل، ومعالجة الواردات والصادرات، وغيرها من التفاصيل، وفقا لما ورد في صحيفة "الرياض".

وتضم اللائحة التنفيذية 79 مادة موزعة على 12 فصلا، توضح مجموعة من النقاط الأساسية حول كيفية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، والمنشآت الخاضعة للضريبة، والتوريدات المعفاة أو الخاضعة لنسبة الصفر بالمئة، إضافة إلى العديد من البنود التي تنظم آلية تطبيق ضريبة القيمة المضافة بالمملكة العربية السعودية.

وتطبق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، كجزء من الاتفاقية الموحدة في دول مجلس التعاون الخليجي.

كان مسؤول كبير بصندوق النقد الدولي قد أعلن أن الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي لا تزال ملتزمة بتطبيق ضريبة القيمة المضافة، لكن بوتيرة متباينة.

وقفزت إيرادات السعودية خلال الربع الثاني من العام الحالي، إلى 163.9 مليار ريال (43.7 مليار دولار)، بزيادة 6 في المائة، عن الفترة نفسها من العام الماضي، مما قلص عجز الموازنة.


تعليقات