اقتصاد

انفوجراف..العجز المالي السعودي يتراجع 71 بالمائة

الخميس 2017.5.11 12:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 844قراءة
  • 0 تعليق
العجز المالي السعودي يتراجع

العجز المالي السعودي يتراجع

 قالت الحكومة السعودية الخميس إن العجز المالي للمملكة  تراجع 71 بالمائة في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة به قبل عام ليسجل 26 مليار ريال (6.93 مليار دولار).

وأبلغ وزير المالية محمد الجدعان مؤتمرا صحفيا للكشف عن النتائج الاقتصادية الفصلية أن الإيرادات زادت 72 بالمائة على أساس سنوي إلى 144 مليار ريال في الربع الأول والمصروفات بلغت 170 مليار ريال.

وتعد هذه المرة الأولى التي تعلن فيها السعودية عن أرقام الميزانية ربعيا، حيث دأبت الإعلان عن ميزانيتها سنويا خلال الأعوام الماضية.

ويأتي الإعلان عن أرقام الميزانية ربعيا ليتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030 والمتضمنة تعزيز مستوى الشفافية والمراقبة المالية وتحسين تقارير أداء الميزانية.


وحسب البيانات المتاحة كانت وزارة المالية السعودية قد قدرت الإيرادات في ميزانية عام 2017 بـ 692 مليار ريال والنفقات العامة بـ 890 مليار ريال، أي بعجز متوقع بحدود 1988 مليار ريال.

وبلغت الإيرادات النفطية 112 مليار ريال بنسبة نمو بلغت 115% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، فيما بلغت الإيرادات غير النفطية 32 مليار ريال خلال الربع الأول مسجلة بذلك ارتفاعاً بنسبة 1% مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي.

وأظهرت بيانات الميزانية للربع الأول التي تم الإعلان عنها اليوم تراجع حجم الدين العام مع نهاية الربع الأول إلى 307.9 مليار ريال، وذلك مقارنة مع 316.5 مليار ريال بنهاية العام الماضي.

كان نمو الاقتصاد غير النفطي السعودي توقف تقريبا العام الماضي مع اضطرار الحكومة إلى خفض الإنفاق بسبب انحدار أسعار الخام.

وقالت الوزارة إنه تم تخصيص نحو 46% من المصروفات خلال الربع الأول على قطاعات أساسية كالتعليم، والصحة والتنمية الاجتماعية، والخدمات البلدية.

وبينت أن قطاع التعليم استحوذ على أكبر نسبة من الميزانية المعتمدة مقارنةً بالقطاعات الأخرى بنسبة 23 % من إجمالي الميزانية المقدرة.

وكان  الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع قد أعلن، أن رؤية 2030 للمملكة تنفذ عبر برامج تنقسم على مدد زمنية مختلفة، مشيراً إلى أنه قد تمت مضاعفة الإيرادات غير النفطية خلال العامين الماضيين من ١١١ مليار إلى ٢٠٠ مليار دولار.

وأضاف الأمير محمد بن سلمان: "كنا نسابق الزمن لتقديم برامج تطبيق رؤية 2030 بطريقة احترافية، وأتوقع إطلاق بقية برامج تنفيذ رؤية 2030 تباعاً خلال الأشهر المقبلة ".

الدولار = 3.7503 ريال سعودي

تعليقات