اقتصاد

احتياطي السعودية الأجنبي مرشح للوصول إلى 532 مليار دولار

الأحد 2018.6.24 09:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 180قراءة
  • 0 تعليق
الاحتياطيات الأجنبية السعودية تستعيد ارتفاعها مجددا

الاحتياطيات الأجنبية السعودية تستعيد ارتفاعها مجددا

توقعت مؤسسة التمويل الدولية أن يرتفع رصيد الاحتياطيات الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي إلى 532 مليار دولار بنهاية 2018.

وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي قد أعلنت مؤخرًا ارتفاع الأصول الأجنبية بقيمة 13.3 مليار دولار إلى 498.9 مليار دولار في أبريل/نيسان الماضي مسجلاً أعلى مستوى له فيما يزيد عن عام.

وأوضحت المؤسسة الدولية في تقريرٍ باللغة الإنجليزية، أن المملكة ستسجل هذا العام تحسنًا على صعيد عدد من المؤشرات الاقتصادية نتيجة ارتفاع أسعار النفط حتى وصلت إلى أعلى مستواها عند 80 دولارًا للبرميل.

ورشحت مؤسسة التمويل الدولية الاقتصاد السعودي للنمو بمعدل 2.2% هذا العام مقابل عجز بلغ 1% في 2017، والذي يلقى دعمًا جيدًا من خطط الإنفاق المالي الكبير داخل شرايين اقتصاد المملكة.

كما رشحت المؤسسة أن يرتفع فائض الحساب الجاري للموازنة السعودية إلى 82 مليار دولار بما يعادل 10.6% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بـ15 مليار دولار العام الماضي، فضلاً عن تقليص مرتقب للعجز بواقع 3% إلى 5.8% بنهاية 2018.

ولكن من جهة أخرى، ألقت مؤسسة التمويل الدولية الضوء على أن ارتفاع الإنفاق الحكومي سيؤدي إلى ارتفاع نقطة التعادل بين المصروفات والإيرادات بالموازنة السعودية إلى 92 دولار للبرميل مقابل 84 دولار العام الماضي.

وبناء على ذلك، قال جاربيس إيراديان، كبير الاقتصاديين بمؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إنه على السلطات السعودية ضمان عدم زيادة الإنفاق الحكومي بسرعة إلى مستويات قد تصبح غير مستدامة، في حالة انخفاض أسعار النفط مرة أخرى من عام 2019.


تعليقات