منوعات

علماء: محبو المأكولات البحرية يتناولون 11 ألف قطعة بلاستيك سنويا

الأحد 2017.12.3 01:13 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 469قراءة
  • 0 تعليق
العلماء عثروا على ألياف من البلاستيك بمعدة المأكولات البحرية

العلماء عثروا على ألياف من البلاستيك بمعدة المأكولات البحرية

حذر علماء أنه حال كان نظامك الغذائي يحتوي على مأكولات بحرية، فهذا يعني أنك تبتلع ما يصل لـ11 ألف قطعة بلاستيك سنوياً، وسيصبح الأمر أسوأ. 

التحذير أطلقته دراسة أجرتها جامعة خنت في بلجيكا، وبحث جديد لفريق بريطاني قال إن الخطر يمكن أن يزداد سوءاً، حيث عثر على ألياف البلاستيك تقريباً في كل واحدة من المئات من بلح البحر "الجندوفلي"، التي فحصها فريق جامعة أكسيتر في المختبر، ووجدوا أربعة ونصف من ألياف البلاستيك (في المتوسط) في كل واحدة من بلح البحر، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ووجد الباحثون أن متوسط الوجبة التي يتناولها الشخص من بلح البحر تحتوي على حوالي 90 من الجسيمات البلاستيكية، في حين أن 6 قطع من المحار تحتوي على 50 من تلك الجسيمات، مما يعني أن الشخص الذي يتناول ما يعادل وجبتين من بلح البحر أسبوعياً سيبتلع 11 ألفاً من ألياف البلاستيك خلال العام الواحد.

من جانبه، قال عالم البحار آدم بورتر من جامعة إكسيتر البريطانية، إنهم جمعوا آلاف القطع البلاستيكية التي كان ليتناولها أحد محبي المأكولات البحرية خلال عام، وكانت النتائج صادمة.

وقالت تمارا جالواي من جامعة إكسيتر لبرنامج "إيرث لاب" الذي يعرض على شبكة "بي بي سي" البريطانية، إن الجسيمات البلاستيكية تستقر بمعدة الكائنات البحرية التي تبدأ محاولة هضمها.

وليس واضحاً ما إذا كانت تلك الجسيمات البلاستيكية عند تناول المأكولات البحرية تمر خلف أمعائنا وتلتصق بالأنسجة أم لا، ويقول باحثون إن هناك حاجة لمزيد من الأدلة قبل اكتشاف أي تهديد على صحة الإنسان، ومع ذلك خلص الباحثون البلجيكيون إلى أن "وجود الجسيمات البلاستيكية البحرية في المأكولات البحرية قد يشكل تهديداً على السلامة الغذائية".


تعليقات