صحة

تحذير لأصحاب فصيلة الدم "O": النزيف الحاد يهدد حياتكم

الخميس 2018.5.3 06:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 399قراءة
  • 0 تعليق
أصحاب فصيلة الدم "O" يعانون السيولة

أصحاب فصيلة الدم "O" يعانون السيولة

قال علماء يابانيون إن أصحاب فصيلة الدم "O" يزيد لديهم خطر الوفاة من الإصابات الخطيرة أكثر من غيرهم بـ3 أضعاف، وذكرت صحيفة تليجراف البريطانية، نقلا عن علماء مستشفى طوكيو الطبي، أن دم أصحاب هذه الفصيلة لا يتجلط بسهولة ومهددون بخطر النزيف الحاد.

وأظهرت البيانات الواردة من ٩٠١ من مرضى الرعاية الطارئة في اليابان أن معدل الوفيات بلغ ٢٨% بالنسبة لأصحاب الفصيلة "أو" مقابل ١١% فقط بين المرضى من فصائل الدم الأخرى مجتمعة.

وتبين أن أصحاب فصيلة الدم "O" لديهم مستويات أقل من عامل "فون ويلبراند"، وهو عامل تخثر الدم الذي قد يساعد في منع النزيف المهدد للحياة، وقال العلماء إن انخفاض مستوى العامل هو تفسير محتمل لمعدل الوفيات المرتفع لدى الذين يتعرضون لصدمة حادة؛ بسبب نقص الدم لدى أصحاب هذه الفصيلة.

وأشاروا إلى أن نتائج البحث تثير تساؤلات حول كيف يمكن أن يؤثر نقل الدم الطارئ من أصحاب هذه الفصيلة إلى المرضى الذين يعانون من صدمة حادة ودرجة تخثر الدم، وإذا كان هذا يختلف لدى أنواع الدم الأخرى؟

والمعروف أنه يمكن التبرع بالدم من النوع "O" عموما لأي شخص لا يعاني من أي آثار ضارة، في حين أن أصحاب النوع "A" لا يمكنهم التبرع إلا لشخص من نفس الفصيلة أو النوع "AB"، ويمكن لشخص من الفصيلة "B" التبرع لنفس فصيلته أو النوع"AB"، وأما أصحاب الفصيلة "AB" فيمكنهم التبرع لفصيلتهم فقط.

تعليقات