ثقافة

رحلة في أعماق التاريخ خلال أسبوع التراث الجزائري بالشارقة

الإثنين 2019.1.14 04:42 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 94قراءة
  • 0 تعليق
 معهد الشارقة للتراث - صورة أرشيفية

معهد الشارقة للتراث - صورة أرشيفية

تنطلق، الثلاثاء، فعاليات أسبوع التراث الجزائري في مركز التراث الثقافي "البيت الغربي" والذي ينظمه معهد الشارقة للتراث ضمن برنامج أسابيع التراث العالمي تحت شعار "تراث العالم في الشارقة" ويستمر حتى 19 يناير/كانون الثاني الجاري.

وقال الدكتور عبدالعزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث: "مع أسبوع التراث الجزائري نغوص في أعماق التاريخ وننهل من كنوز العلم والمعرفة والحضارة والتنوع الثقافي ما يشكل زاداً لنا جميعاً، ونعيش أجواء من الفرح والبهجة مع الأشقاء الجزائريين على مدار 5 أيام".

وأضاف: "لدى الجزائر تراث غني وعريق ومتنوع جذوره ضاربة في عمق التاريخ، وستشكل الفعاليات فرصة يتعرف خلالها الجمهور وعشاق التراث على مختلف مكونات وعناصر التراث الجزائري من خلال مجموعة غنية ومميزة من الفعاليات والأنشطة والبرامج".

ويشمل الأسبوع الجزائري العمارة الأثرية والخط العربي الإسلامي والفن التشكيلي واللباس التقليدي الجزائري واللباس التلمساني والفخار والنحاس والجلود والسروح والأكلات التقليدية.

بالإضافة إلى برنامج مسرح المركز والوصلات الشعرية والعروض الفلكلورية وعرض الأزياء والشعر الشعبي، إلى جانب عرض مسرحي أمازيغي وعرض تمثيلي للعرس التلمساني الجزائري.

كما يتخلل الأسبوع مسباقات يومية وورش متنوعة سيقدمها الوفد الجزائري.

وستتضمن فعاليات أسبوع التراث الجزائري، الأربعاء، محاضرة بعنوان "التراث اللامادي هوية وطنية"، ومحاضرة بعنوان "الرقصات الشعبية الجزائرية من التاء إلى التاء رمزية تراثية للحقائق التراثية".

فيما تُعقد، الخميس، محاضرة بعنوان "دور المتاحف في حماية التراث"، في حين سيكون عشاق التراث في دبا الحصن على موعد خاص، الأحد، مع فعاليات وأنشطة وبرامج تراثية جزائرية.


تعليقات