ثقافة

شرم الشيخ للمسرح الشبابي: "خليفة" أفضل ممثل والكويت تحصد أكثر الجوائز

الثلاثاء 2018.4.10 05:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 158قراءة
  • 0 تعليق
حمدي الميرغني أفضل شخصية مسرحية شابة

حمدي الميرغني أفضل شخصية مسرحية شابة

أسدل الستار على الدورة الثالثة لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، الذي حلت دولة الإمارات العربية المتحدة ضيف شرفه.

وتولى إعلان جوائز المهرجان كل من المخرج مازن الغرباوي، رئيس المهرجان، والفنانة وفاء الحكيم، مديرة المهرجان، وشارك في توزيعها المخرج الكبير عمر عبد العزيز، رئيس اتحاد النقابات الفنية، نائبا عن وزيرة الثقافة المصرية، والدكتورة إنجي البستاوي، المديرة التنفيذية للمهرجان، واللواء خالد متولي نائبا عن محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فوده.

وذهبت جائزة أفضل ممثل (دور أول) للفنان المصري طه خليفة عن عرض (الجلسة)، أما جائزة أفضل ممثل (دور ثان) ففاز بها الفنان أحمد بن سعيد الراوحي عن عرض (لقمه عيش) من سلطنه عمان. 


أما جائز أفضل ممثلة (دور أول) فذهبت إلى الفنانة الشابة إيمان غنيم عن العرض المصري (الجلسة) فيما نالت جائزه أفضل ممثلة دور ثان مريم الصياح عن عرض (نزوة) من تونس.

وحصد العرض الكويتي (يوميات أدت إلى الجنون) نصيب الأسد من جوائز المهرجان، حيث فاز بجائزة أفضل مخرج الفنان يوسف الحشاش مخرج العرض الكويتي، كما فاز الحشاش بجائزة أفضل إعداد وتأليف موسيقى، وجائزة أفضل إضاءة عن العرض نفسه، وتربع عرض " يوميات أدت إلى الجنون" على عرش الجوائز بجائزة أفضل عرض في المهرجان مناصفة مع العرض الإيطالي (سجن خشبى).


وحصد العرض الإيطالي (سجن خشبي) أيضا عددا من الجوائز منها: جائزة أفضل ديكور للإيطالية مونيكا رابوني، وأفضل تصميم ملابس لفابيو امادايو.

أما أفضل تصميم رقص فتقاسمها الفنان عمرو البطريق عن العرض المصري "الجلسة" والفنان أشرف بن الحاج مبارك عن العرض التونسي "النزوة".

مشهد من العرض المسرحي المصري الجلسة

أما جوائز لجنة التحكيم الخاصة، فقد ذهبت للفنانين الصاعدين مجموعة العرض الفلسطيني نساء تحت الاحتلال " كريستي أنطون - غدير راجي - ديما جابي"، وذهبت جائزة أفضل فريق مسرحي للأداء الجماعي لفريق عرض عمان (لقمة عيش) بينما نال جائزة أفضل ماكياج الفنان إسلام عباس من مصر وذهبت جائزة المخرج الصاعد نور نواف عن عرض (نساء بلا غد) من مصر.

وفيما يخص محور المونودراما، فاز العرض المصري "واحدة حلوة" بجائزة لجنة النقاد الشباب الدولية للمونودراما، وتسلمت الجائزة الفنانة مروة عيد، بطلة العمل، الذي أخرجه أكرم مصطفى، أما جائزة الجمهور لأفضل عرض فاز بها عرض (قصاقيص) لجامعة بورسعيد وعرض (الفرح القناوي) لجامعة جنوب الوادي.


وفاز بجائزة أفضل شخصية مسرحية شابة لعام 2017، وهي جائزة يصوت لها الجمهور على موقع "فيسبوك"، الفنان الكوميدي الشاب حمدي الميرغني بأعلى نسبة، وتلاه في المركز الثاني المخرج تامر كرم، وفي المركز الثالث المخرج عادل حسان.


وحملت الدورة الثالثة للمهرجان اسم الممثل والمخرج الفنان الكبير محمد صبحي، الذي تعهد بإنتاج وإخراج العرض الفائز بالجائزة الأولى في مسابقة التأليف المسرحي.

وشهد حفل ختام المهرجان تكريم المخرج المصري عصام السيد، والمخرج السعودي يوسف صالح الخميس، والممثلة المصرية مروة عبد المنعم، وكاتب السيناريو المصري محسن رزق، فيما تسلم الممثل الإماراتي عبيد الهرش درع الدولة ”ضيف الشرف“.

ويعد "شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي" أول مهرجان تسابقي عالمي ودولي يختص بالشباب، على أرض سيناء وتحديدا بمدينة شرم الشيخ، وترأس المهرجان شرفيًا سيدة المسرح العربي القديرة سميحة أيوب، وهو يعكس مدى أهمية وقيمة الدور الذي تؤديه الثقافة، والفن في تطوير الشق السياحي والاقتصادي وفتح آفاق لسوق جديدة بمدينة شرم الشيخ.

تعليقات