سياحة وسفر

واحة سيوة المصرية.. صيدلية من الطبيعة لعلاج الأمراض

الثلاثاء 2019.1.1 02:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 70قراءة
  • 0 تعليق
سيوة صيدلية من الطبيعة لعلاج الأمراض

سيوة صيدلية من الطبيعة لعلاج الأمراض

تشتهر واحة سيوة المصرية بالسياحة العلاجية بما تضمه من كنوز من الرمال والوصفات العشبية التي تعمل على شفاء الكثير من الأمراض المستعصية، ولذلك يقبل عليها السياح من مختلف أنحاء العالم. 

ويتحدث علي عبدالله، أحد أبناء الواحة، عن فوائد حمامات الرمل التي تتميز بها سيوة، قائلاً إن موسم العلاج يبدأ من شهر يونيو/حزيران وحتى منتصف شهر سبتمبر/أيلول، وهو الوقت الذي تتميز فيه الرمال بالسخونة اللازمة لشفاء أمراض الروماتيزم والروماتويد وآلام المفاصل والعمود الفقري وكذلك السمنة.

ويوضح أن المريض يدفن في الرمال الساخنة بدون ملابس لمدة تصل إلى ربع ساعة، وتغطي رأسه بخيمة حتى لا يتعرض لضربة شمس، يخرج بعدها ملفوفاً ببطانية من الصوف ويدخل إلى خيمة وتقدم له الحلبة الساخنة ليخرج جسده المزيد من العرق، وهو ما يعمل على تطهير الجسم من السموم. وتتكرر هذه العملية ثلاثة أيام متتالية، ويمكن أن تصل إلى خمسة أو سبعة أيام، حسب ما تتطلبه حالة المريض.

الأمراض الجلدية

يقول علي عبدالله، إن واحة سيوة تتمتع أيضاً بعدد من العيون الكبريتية التي تعمل على شفاء الأمراض الجلدية.


المغص والصداع


ومن جانبه يتحدث أحمد قدورة، صاحب محل للمنتجات السيوية، عن فوائد أعشاب ومنتجات سيوة العلاجية، منها حشيشة الليمون أو "اللويزة" وهي أعشاب عطرية تساعد على التخفيف من التقلصات وانتفاخات البطن والمغص والصداع، وهناك أعشاب المورينجا وهي مفيدة لتقوية المناعة وعلاج مرضى القولون. كما تشتهر سيوة بالكركديه المفيد لمرضى الضغط.

تجاعيد البشرة


ويضيف أن هناك أنواعاً متعددة من الصابون تصنع في سيوة مثل الصابون بزيت الزيتون وزبدة الشيا وهي مفيدة جداً لتنقية ونضارة البشرة والتخلص من التجاعيد، كما تستخدم لعمل ماساج لترطيب الجسم وتفتيح المسام.

ويشير إلى أن محلات العطارة في سيوة تصنع وصفات عشبية تستخدم النخاع الطبيعي المخلوط برائحة الورد والياسمين لعلاج تساقط الشعر وحماية البشرة من التجاعيد، وهناك وصفات لعلاج الخشونة وآلام المفاصل يدخل فيها زيت الكافور وبعض المواد العلاجية الأخرى.

الكوليسترول والسكر


كما تتميز سيوة بالتمور بمختلف أنواعها، والتي تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم، ولذلك هي مفيدة لمرضى السكري، كما تقلل من الكوليسترول وتحافظ على صحة القلب وغيرها من الفوائد.

وأخيراً وليس آخر تشتهر سيوة ببحيرات الملح التي يستخرج منها الملح الصخري الذي يساعد على التخلص من الطاقة السلبية وإزالة التوتر والإجهاد من الجسم.

 

تعليقات