اقتصاد

السعودية والإمارات.. تعاون مشترك لدراسة إطلاق عملة رقمية مشتركة

الأربعاء 2018.11.7 12:24 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 336قراءة
  • 0 تعليق
السعودية والإمارات.. تعاون مشترك لدراسة إطلاق عملة رقمية مشتركة

السعودية والإمارات.. تعاون مشترك لدراسة إطلاق عملة رقمية مشتركة

تطور التعاون الاقتصادي والمالي المشترك بين دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ليصل إلى أنظمة المدفوعات المستقبلية.

ومنذ شهور، بدأت الإمارات والسعودية دراسة إمكانية استحداث أنظمة مدفوعات عبر العملات الرقمية، الآخذة في التوسع، لتكون مدعومة من البنكين المركزيين للبلدين.

ويقوم مصرف الإمارات المركزي ومؤسسة النقد العربي السعودية على إعداد الدراسة التي لا تزال في مراحلها المبكرة، بحسب تصريحات سابقة لمحافظ مصرف الإمارات المركزي مبارك راشد المنصوري.

وقال المنصوري كذلك، إن الدراسة تتضمن استخدام تكنولوجيا "بلوك تشين"، في معاملات الدفع عبر الحدود بين البلدين، ويشمل إصدار عمله للتداول بين البلدين.

وتختلف العملة التي يتحدث عنها المنصوري عن العملات الافترضية الحالية مثل "بيتكوين" أو "إيثيريوم"، بل هي عملة رقمية مدعومة من البنكين المركزيين.

وتعد الدراسة القائمة بين المصرفين المركزيين في كلا البلدين، الأولى بين دولتين، بهدف اعتماد آلية العملة الرقمية و"البلوك تشين".

وأخذت أنظمة الدفع بين البلدان بالتطور، ليظهر مصطلح "بلوك تشين"، الذي سيكون منصة آمنة بين البلدان لاستخدامها في أنظمة الدفع المشتركة.

ويأتي التعاون المشترك بين البلدين في هذا القطاع، مع اتساع العلاقات التجارية، وارتفاع حجم التبادل التجاري بنسبة 317% خلال السنوات العشر الماضية، وفق أرقام وزارة الاقتصاد الإماراتية.

تعليقات