ثقافة

سوق عكاظ.. تظاهرة ثقافية تحتفي بإرث الجزيرة العربية

مصر ضيف شرف الدورة الـ 12 وتخصيص جائزة لفن الجرافيتي

الأربعاء 2018.6.27 03:24 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 528قراءة
  • 0 تعليق
سوق عكاظ تظاهرة ثقافية تحتفي بالإرث التاريخي للجزيرة العربية

سوق عكاظ تظاهرة ثقافية تحتفي بالإرث التاريخي للجزيرة العربية

تنطلق اليوم الأربعاء، فعاليات سوق عكاظ في دورته الـ12، برعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وبحضور رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، رئيس اللجنة العليا لسوق عكاظ، الأمير سلطان بن سلمان، في تظاهرة ثقافية يشهدها عدد كبير من المثقفين والأدباء العرب والمهتمين بالشأن الثقافي والتاريخي.

وتنظم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالتعاون مع شركائها من الجهات الحكومية الرئيسة في الطائف، هذه الدورة التي تمتد خلال الفترة من 27 يونيو إلى 13 يوليو 2018م، وتحفل بالعديد من الفعاليات الجديدة. 

وتحل مصر ضيف شرف هذه الدورة وتشارك بأنشطة فنية وثقافية مميّزة، تتضمن جناحًا خاصًا بالحرف اليدوية، وندوة بعنوان "التنمية الثقافية.. تحديات الحاضر وتطلعات المستقبل". كما تنظم فرق من دار الأوبرا المصرية عدة حفلات في مسرح سوق عكاظ. 

وتشهد الدورة الحالية عددًا من الفعاليات والأنشطة التي تُعرِّف بتاريخ الجزيرة العربية وحضاراتها والإرث التاريخي لسوق عكاظ ومحافظة الطائف، من خلال 17 منظمًا سعوديًا من كافة مناطق المملكة. 

وفي تصريحات صحافية قبيل الافتتاح، أكد مدير جامعة الطائف الدكتور حسام بن زمان، أن البرنامج الثقافي لـ"سوق عكاظ" يتجدد في كل دورة من دوراته، وأشار إلى أن اللجنة الثقافية، أقرت إعادة هيكلة مسابقات وجوائز سوق عكاظ للدورة الـ12 ومكافآتها، إذ استُحدثت مسابقة تفاعلية وطنية بعنوان مسابقة سوق عكاظ للفيلم القصير، تستهدف صنّاع الأفلام في المملكة العربيَّة السعوديَّة الذين نجحوا في تحويل أفكارهم الإبداعيَّة إلى صورة جمالية متحركة سهلة الاستيعاب، وتشجيع المواهب وبث روح المنافسة بينهم، للتميز وتقديم الأفضل بنشر الوعي، وحث المجتمع على التفكير الإبداعي والإسهام في التنمية ودعم الاقتصاد المحلي والوطني.

وشملت المبادرات التطويرية للبرنامج الثقافي تطوير جائزة سوق عكاظ الدولية للخط العربي لتصبح المنافسة بها على اتجاهين، الأول يهتم بالجانب التقليدي للخط بمسمى فرع الأصالة بالخط، والثاني يهتم بالجانب التشكيلي بمسمى فرع التشكيل بالخط.صورة أرشيفية

كما استُحدثت مسابقة منبثقة من جائزة سوق عكاظ للفن التشكيلي تستهدف فن الجرافيتي، وهي مسابقة تفاعلية مقامة خلال فعاليات سوق عكاظ، فيما أقرت اللجنة توسيع نطاق المشاركة في مسابقة العروض المسرحية لاستقبال المشاركات الخليجية.

ويحفل البرنامج الثقافي بالعديد من الفعاليات وذلك بمشاركة عدد من المثقفين والأدباء والشعراء العرب، ويتضمن (10) ندوات ثقافية، (8) ورش عمل، (3) أمسيات شعرية، مسابقة للعروض المسرحية.

فيما تشمل جادة عكاظ للثقافة التي تشرف عليها الهيئة العامة للثقافة عدة فعاليات، أبرزها: الخيمة الثقافية، معرض القطع الفائزة بجوائز، مسابقات سوق عكاظ، معرض الخط العربي، معرض الفنون التشكيلية، عروض مسابقات سوق عكاظ المسرحية، معرض ألوان عكاظ والتصوير الضوئي.

وتشهد جادة عكاظ للتراث أكثر من (150) فعالية متنوعة بين تراثية وثقافية وعروض مسرحية، وفعاليات الحرف والصناعات اليدوية، وقصص من حياة شعراء سوق عكاظ،. كما تتضمن فعاليات لقوافل الإبل والخيل العربية، وعروض الشعراء على الإبل، و"فعاليات فتيان عكاظ"، والمعلقات الشعرية، وغيرها من الفعاليات الأخرى.

ويشارك مركز الملك عبدالعزيز لجمال الخيل العربية في هذه الدورة من خلال تنظيم بطولة سوق عكاظ لجمال الخيل العربية لمدة ثلاثة أيام. كما يشارك الاتحاد السعودي للهجن بعدد من الفعاليات منها منافسة مارثون سوق عكاظ للهجن.

ويشهد حفل افتتاح الدورة الثانية عشرة من سوق عكاظ العديد من العروض المسرحية والثقافية تتضمن فقرات منوعة ومميزة في المسرح الرئيسي للسوق توظف فيه أحدث التقنيات البصرية والإبداعية، مع التركيز على إبراز البُعد الحضاري الغني الذي تختزنه هذه البقعة من المملكة ومازالت تحتفظ بالتعاقب الحضاري الذي كانت مسرحًا له.

يتم خلال الحفل تقديم عمل فني كبير يتضمن لوحات مسرحية وشعرية وغنائية أعدها صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن، ويشارك في تنفيذها عدد من كبار الممثلين والمطربين السعوديين.

ويشمل حفل الافتتاح تسليم جوائز مسابقات سوق عكاظ التي تم إعلان الفائزين بها خلال الشهر الماضي والبالغة (15) جائزة ومسابقة تغطي مساحة واسعة من الإبداع في الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية والإنسانية.

يذكر أن سوق عكاظ يشهد مشاركة أكثر من 8000 مواطن من مشاركين وعاملين ومنظمين، إضافة إلى 500 شاب متطوع من محافظة الطائف تم تأهيلهم وتدريبهم على المشاركة.

تعليقات