اقتصاد

كوريا الجنوبية توقف استيراد نفط إيران

الثلاثاء 2018.9.11 03:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 447قراءة
  • 0 تعليق
ناقلة للخام الإيراني - أرشيفية

ناقلة للخام الإيراني - أرشيفية

أوقفت كوريا الجنوبية وارداتها من النفط الإيراني تجنبا لعقوبات أمريكية على خلفية انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي في مايو/أيار الماضي.

وكشفت وكالة "بلومبرج" الأمريكية عن أن الدولة الآسيوية التي تعد ثالث المشترين الرئيسيين إلى جانب الهند والصين للنفط من إيران قد وصل حجم وارداتها في أغسطس/آب الماضي إلى صفر مقابل 194 ألف برميل يوميا في يوليو/تموز السابق له، وفق مسح لها.

ونقلت "بلومبرج" عن كيم جكونج أستاذ الاقتصاد الكوري الجنوبي المتخصص بقطاع الطاقة قوله إن الولايات المتحدة تعد أولوية لبلاده في علاقاتها الخارجية وكذلك دعم العلاقات الثنائية، مشيرا إلى أن الأمن القومي لسول يرتبط بالتحالف العسكري مع واشنطن.

وتراجعت واردات كوريا الجنوبية من النفط الإيراني 40.3% في يونيو/حزيران الماضي، مقارنة بها قبل عام لتسجل أقل مستوى منذ يناير/كانون الثاني 2015 مع تقليص العملاء مشترياتهم قبل إعادة فرض عقوبات.

وفي النصف الأول من عام 2018، انخفضت واردات كوريا الجنوبية من الخام الإيراني 33.9% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي إلى 6.13 مليون طن أو 248 ألفا و367 برميلا يوميا وفقا لبيانات الجمارك الكورية الجنوبية.

وفي السياق ذاته، أوردت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن صادرات النفط الإيرانية قد تنخفض إلى 1.5 مليون برميل بشكل يومي، في سبتمبر/أيلول الجاري رغم عدم بدء تطبيق ثاني حزم العقوبات الأمريكية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني والتي تستهدف تصفير الصادرات النفطية لطهران.

ورجحت الصحيفة، نقلا عن مصادر بأسواق النفط، أن تنخفض صادرات النفط الإيرانية بمقدار الثلث، أي ما يعادل مليون برميل يوميا.

تعليقات