اقتصاد

13مليار دولار مبيعات العملات الرقمية خلال خمسة أشهر

السبت 2018.6.30 11:10 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 294قراءة
  • 0 تعليق
نمو مبيعات العملات الرقمية

نمو مبيعات العملات الرقمية

 قفزت قيمة مبيعات العملات الرقمية إلى 13.7 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي مقتربة من مثلي إجمالي عام 2017 بأكمله. 

وفي وقت سابق، قال تقرير لوكالة "بلومبرج" الأمريكية إن مراكز العملات الرقمية تخضع إلى تدقيق متزايد في جميع أنحاء العالم خلال الأشهر الأخيرة وسط مجموعة من القضايا تشمل السرقات والتلاعب في السوق وغسل الأموال.

وذكر تقرير أصدرته "ستراتيجي آند"، مقرها سويسرا أن مبيعات العام الحالي من 537 عملية طرح عملات رقمية تجاوز إجمالي العام الماضي البالغ سبعة مليارات دولار ، وشملت طروحات عملاقة من تليجرام، خدمة التراسل التي أسسها رجلا الأعمال روسيي المولد بافيل ونيكولاي دوروف في 2013، وعملة إي.أو.اس التي طورتها شركة بلوك وان.

وجمعت تليجرام 1.7 مليار دولار دون طرح وحدات عملتها للاكتتاب العام. وجمعت إي.أو.اس، وهي مشروع بنية تحتية للتطبيقات اللامركزية، أكثر من أربعة مليارات دولار من طرح وحدات على مدار عام بدأ منتصف العام الماضي.

وأضاف التقرير أن من بين 3470 طرحا أوليا منذ أول عمليات بيع وحدات عملة بهذه الطريقة في 2013 فإن 30% فقط قد أُغلقت بنجاح في حين تأجل العديد أو فقد قوة الدفع أثناء العملية نفسها.

وما زالت الولايات المتحدة وجهة رائدة لاستضافة عمليات طرح العملات الأولي، حيث شهدت تسجيل 56 عملية بيع بلغت حصيلتها 1.1 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من 2018 مدعومة بما قال التقرير إنه "متطلبات تنظيمية واضحة وصارمة".

وفي أوروبا، تعد سويسرا عاصمة طروح العملات، لكن في 2018 حققت بريطانيا تقدما على صعيد الحجم والأرقام. وشهدت بريطانيا تسجيل 48 عملية منذ بداية السنة بلغت حصيلتها 507 ملايين دولار.

وخسرت العملات الافتراضية 42 مليار دولار من قيمتها السوقية خلال عطلة نهاية الأسبوع الأول من شهر يونيو، بينما تراجعت عملة بيتكوين هذا العام إلى أكثر من 50%، في ظل تصاعد عمليات التخلص من العملات الافتراضية خلال 2018.


وقبل أسابيع أصدر بنك التسويات الدولية، تقريرا خلص فيه إلى أن "بيتكوين" غير مجهزة على الإطلاق، لتصبح شكلاً من أشكال العملات القانونية التي يمكنها تخزين القيمة أو التعامل مع حجم المعاملات التي تتم معالجتها في النظام المالي الحالي.

كما أمرت وكالة الخدمات المالية اليابانية 6 من أكبر مراكز تداول العملات الافتراضية في البلاد بتحسين التدابير التي ترمي إلى منع غسل الأموال. وطالبت الشركات بتقديم خططها بحلول 23 يوليو/تموز المقبل.



تعليقات