سياسة

لجنة سودانية مصرية تجتمع بالخرطوم تمهيدا لقمة البلدين

الثلاثاء 2018.10.23 08:30 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 92قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والرئيس السوداني عمر البشير - أرشيفية

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والرئيس السوداني عمر البشير - أرشيفية

انطلقت بالعاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الثلاثاء، أعمال اللجنة الفنية المشتركة بين مصر والسودان، وذلك تمهيدا لقمة رئيسي البلدين عبدالفتاح السيسي وعمر البشير في الخرطوم، الخميس المقبل. 

وترأس السفير ياسر خضر، وكيل وزارة الخارجية السودانية، اللجنة من الجانب السوداني، فيما ترأس من الجانب المصري السفير حسام عيسى، مساعد وزير الخارجية ومدير إدارة السودان وجنوب السودان.

وأوضح وكيل الخارجية السودانية، خلال الجلسة الافتتاحية، أن "الاجتماع يهدف إلى مناقشة العديد من الاتفاقيات والبرامج التنفيذية في القطاعات السياسية، الأمنية، القنصلية، الاقتصادية، المالية، الخدمات، النقل، الزراعة، الري والموارد المائية، التعليم والثقافة".

وأضاف خضر أن جميع هذه القطاعات تشكل ميادين للتعاون وتبادل المنافع والمصالح، حيث بدأ التداول حولها في اجتماعات كبار المسؤولين بالقاهرة يومي 7 و8 أغسطس/آب الماضي.

ولفت إلى أن الاجتماعات تتزامن مع انعقاد المجلس المشترك لرجال الأعمال بين البلدين، الذي سيعتمد وثيقة اتفاقية لوضع برنامج تنفيذي للمجلس، غدا الأربعاء.

وأكد وكيل وزارة الخارجية السودانية توفر الإرادة السياسية للمضي في مسارات التعاون بين البلدين في المجالات كافة، للوصول لمرحلة الشراكة الاستراتيجية.

وأشار إلى أن التركيز ينصب على مشروعات الربط الشبكي للكهرباء الذي شارفت مرحلته الأولى على الانتهاء ومشروع ربط السكك الحديدية، الذي بدأ النقاش التمهيدي حوله ومشروع اللحوم الاستراتيجي، والمنطقة الصناعية المصرية بالخرطوم، وشركة التكامل الزراعي السودانية المصرية.


تعليقات