اقتصاد

قناة السويس تخفض رسوم سفن نقل حفارات النفط 80%

الأربعاء 2017.12.20 08:29 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 886قراءة
  • 0 تعليق
قناة السويس تقدم حوافز جديدة للسفن العابرة

قناة السويس تقدم حوافز جديدة للسفن العابرة

أعلنت هيئة قناة السويس عن تقديم حزمة حوافز لعبور ما يعرف بـ"سفن المثقلات أو الغطس" وهي التي تنقل على متنها وحدات ضخمة أبرزها حفارات النفط والكراكات وتوربينات الكهرباء، حيث قررت تخفيض الرسوم الإضافية المفروضة لعبور هذه السفن التي تحمل على متنها حمولة تبلغ 250 طناً من 50% إلى 10% بنسبة تخفيض بلغت 80%.

وقالت قناة السويس، اليوم الأربعاء، في بيان صحفي حصلت عليه "بوابة العين" الإخبارية، إنها ستطبق القرار اعتباراً من مارس/آذار المقبل؛ بهدف تشجيع جذب المزيد من السفن التي تحمل هذه الوحدات الضخمة إلى الشرق الأوسط وأوروبا الغربية والشرقية.

وقال مصدر مسؤول بهيئة قناة السويس لـ"بوابة العين" الإخبارية، إن هذه القرارات تتماشى مع السياسة التسويقية المرنة لقناة السويس في جذب خطوط السفن العملاقة من الممرات الملاحية الأخرى مثل رأس الرجاء الصالح، خاصة مع بداية ارتفاع أسعار البترول مجدداً.

وأشار إلى أن اتخاذ القرار في هذا التوقيت يعد ضرورياً للغاية مع تنامي نشاط التنقيب عن البترول عالمياً بوجه عام وفي الشرق الأوسط بصفة خاصة، فضلاً عن زيادة الإقبال على الكراكات وغيرها من الوحدات الثقيلة المستخدمة في إزالة الرمال من البحار.

وأكدت قناة السويس في بيانها، أن ذلك التعديل في احتساب الرسوم الإضافية، جاء تلبية لرغبة ملاك ومشغلي السفن وتشجيعاً لجذب المزيد من السفن لعبور القناة.

وأوضح البيان أن قناة السويس ستحصل رسوم تصل إلى 100% من رسوم عبور الوحدات العائمة المحمولة فوق السطح العلوي لسفن المثقلات، على أساس حمولتها الكلية لقناة السويس أياً كانت حمولتها 300 طن فأكثر.

فيما تضمن البيان في بنده الثاني، التعامل مع سفن الغطس أو حاملات المثقلات التي تحمل وحدة ثقيلة تزيد عن 250 طناً أو وحدة عائمة حمولتها الكلية 300 طن فأكثر، بتحصيل رسوم إضافية قدرها 125% رسوم عبور السفينة المحملة، تطبيقاً للائحة الملاحة “SEMI-SUBMERSIBLE SHIPS” .

وبذلك تكون قناة السويس قد فرقت في التعامل مع سفن المثقلات بحسب وزن الحمولة بما يلبي الطلبات السابقة لمشغلي السفن بالتفرقة بين الأوزان المحمولة.

بينما ألغت قناة السويس الإعفاء الممنوح لسفن البضائع العامة، حيث قررت تحصيل رسوم إضافية بواقع 100% من رسوم عبور الوحدات العائمة، التي تقع فوق السطح العلوي لسفينة البضائع العامة على أساس حمولتها الكلية لقناة السويس أياً كانت حمولتها 300 طن فأكثر.


تعليقات