اقتصاد

قناة السويس تمنح تخفيضا لناقلات النفط القادمة من الخليج الأمريكي

الأربعاء 2018.1.10 05:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 460قراءة
  • 0 تعليق
سفن تعبر قناة السويس

سفن تعبر قناة السويس

منحت هيئة قناة السويس تخفيضات جديدة لناقلات البترول الخام المحملة أو الفارغة القادمة من موانئ الخليج الأمريكي ومنطقة الكاريبي وأمريكا اللاتينية ومتجهة إلى آسيا تبدأ من 45% حتى 75% على رسوم المرور بالقناة.

وقالت قناة السويس في بيان رسمي نشر على موقعها الأربعاء، إن القرار جاء لتلبية وجذب الخطوط الملاحية للمرور بقناة السويس، وتضمن القرار منح تخفيضات بنسبة 45% على رسوم المرور لناقلات النفط الخام القادمة من موانئ غرب شبه القارة الهندية بدءا من كراتشي بباكستان إلى كوشي بالهند.

وأوضح البيان أنه تقرر منح الناقلات القادمة من الموانئ الواقعة شرق كوشي تخفيضا بنسبة 75٪ من رسوم قناة السويس العادية، ومنح تخفيضات تصل لـ65% من رسوم المرور لناقلات البترول القادمة من موانئ أمريكا اللاتينية بدءا من كولومبيا "جزيرة سان أندريس - وجنوبها" إلى موانئ غرب شبه القارة الهندية بدءا من كراتشي إلى كوشي، كما تمنح الموانئ الواقعة شرق كوشي تخفيضا بنسبة 75٪ من رسوم قناة السويس العادية.

وقال مصدر  ملاحي مسؤول في تصريح  لـ"بوابة العين" الإخبارية إن القناة ستواصل العمل على تقديم تخفيضات للسفن التي تسلك طرقًا منافسة وعلى رأسها طريق رأس الرجاء الصالح.

وأوضح المصدر -الذي طلب عدم ذكر اسمه- أن القرار يأتي استكمالاً لقرارات التخفيضات التسويقية التي منحتها القناة مؤخرًا مثل سفن نقل حفارات النفط، وكذلك ناقلات البترول وسفن الصب العامة والجافة.

وقبل أيام قال مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس إن إيرادات القناة في 2017 بلغت 5.3 مليار دولار بزيادة 5.4% عن العام السابق، مضيفا أن حركة الملاحة في القناة شهدت نموا ملحوظا في أعداد وحمولات السفن.

وأرجع الزيادة في الإيرادات في 2017 إلى "تحسن مؤشرات الاقتصاديات العالمية وزيادة معدل التجارة العالمية فضلا عن تبني الهيئة لسياسات تسويقية جديدة قادرة على جذب خطوط ملاحية جديدة لم تكن تعبر القناة من قبل".

تعليقات