ثقافة

سلطان القاسمي يكرم الفائزين بجوائز الشارقة في افتتاح معرض الكتاب الـ37

الأربعاء 2018.10.31 11:38 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 158قراءة
  • 0 تعليق
حاكم الشارقة يلقي كلمة افتتاح معرض الكتاب

حاكم الشارقة يلقي كلمة افتتاح معرض الكتاب

كرّم الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، عزالدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائري، باختياره شخصية العام الثقافية، إلى جانب الفائزين بجوائز الشارقة في افتتاح معرض الشارقة الدولي للكتاب الـ37. 


وفازت دار "سندباد إكتسود" الفرنسية بجائزة ترجمان، أكبر جائزة ترجمة في العالم وقدرها 1.3 مليون درهم، عن ترجمتها لكتاب "طبائع الاستبداد" لعبدالرحمن الكواكبي للغة الفرنسية.

وفازت بجائزة الشارقة لأفضل كتاب إماراتي في مجال الرواية الأديبة ريم الكمالي، عن روايتها "تمثال دلما"، أما في مجال الدراسات فنالها د.محمد سالم المزروعي عن كتاب "الانتخابات في الإمارات العربية المتحدة: حصاد ورؤية مستقبلية".


وفي مجال الإبداع: الشعر الفصيح فاز الشاعر سالم أبو جمهور، عن ديوانه "غزوة بوذا"، فيما نال كتاب "الجذور التاريخية لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة" للكاتب محمد عمران تريم جائزة "الكتاب المطبوع عن الإمارات".

وفاز بأفضل كتاب عربي في مجال الرواية كتاب "الحياة من دوني" لمؤلفتها عائشة البصري، أما جائزة أفضل كتاب أجنبي فنالها "هيوج بيمن" وفازت دار كتّاب للنشر والتوزيع بجائزة أفضل دار نشر محلية، فيما حازت جائزة

أفضل دار نشر عربية دار المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، أما أفضل دار نشر أجنبية فنالتها دار "جورج أولمز–فيرلاج".

وكشف الحفل عن اختيار الشارقة "العاصمة العالمية للكتاب 2019" تحت شعار "افتح كتاباً.. تفتح أذهاناً".

وتحل اليابان ضيف شرف على دورة هذا العام من المعرض، الذي تنظمه هيئة الشارقة للثقافة في مركز إكسبو حتى 10 نوفمبر المقبل، وجاء اختيارها احتفاءً بإنجازاتها الحضارية المتميزة، إذ تمتلك تاريخاً حافلاً بالمنجزات والأسماء الأدبية والثقافية الكبيرة، أمثال الروائي يوكو ماشيما، وكينزو اشيغورو، الفائز بجائزة نوبل للآداب، وهاروكي موراكامي، وغيرهم.

ويستضيف المعرض هذا العام نخبة من المسؤولين الحكوميين الأدباء والمفكرين العرب، ومن أبرزهم: زكي أنور نسيبة وزير الدولة الإماراتي، والدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية بدولة الإمارات، والسفير عمر غباش سفير الإمارات لدى الجمهورية الفرنسية، والروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، والروائي والشاعر الفلسطيني إبراهيم نصرالله، والإعلامي والروائي المصري إبراهيم عيسى، والكاتب والمصور المصري أحمد مراد، والروائي والقاص الكويتي الدكتور طالب الرفاعي.

تعليقات