سياسة

القادة والرؤساء يتوافدون إلى الظهران للمشاركة بالقمة العربية

السبت 2018.4.14 09:45 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 141قراءة
  • 0 تعليق
شـعار القمة العربية الـ29 التي تستضيفها السعودية

شـعار القمة العربية الـ29 التي تستضيفها السعودية

يتوافد القادة والرؤساء العرب، اليوم السبت، إلى الظهران في المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية للمشاركة في أعمال القمة العربية الـ 29 التي تنطلق غدا الأحد بمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" بالظهران.

ووصل إلى الظهران كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس اليمني عبدربه منصور هادي والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، ورئيس جمهورية القمر غزالي عثمان، والرئيس العراقي فؤاد معصوم، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا فايز السراج، والرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو.


كما وصل في وقت سابق نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ونائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء في سلطنة عمان فهد بن محمود آل سعيد.

وكان في استقبال القادة والرؤساء العرب لدى وصلوهم إلى مطار قاعدة الملك عبد العزيز الجوية بالظهران صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.


ويتواصل وصول باقي الرؤساء والقادة والملوك والأمراء العرب ورؤساء الوفود إلى الظهران للمشاركة في القمة العربية التاسعة والعشرين.

في الوقت نفسه، أكدت مصادر دبلوماسية عدم حضور أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني القمة التاسعة والعشرين. ولم تحدد الدوحة حتى اللحظات الأخيرة مستوى تمثيلها في القمة.

وقد غاب وزير الخارجية، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، عن اجتماع لنظرائه العرب، أمس الأول الخميس، في الرياض، تحضيرًا للقمة.

كما غاب وزير المالية، علي شريف العمادي، عن اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري، الذي عقد في الإطار ذاته.

وترأس الوفد القطري في الاجتماعين مندوب الدوحة الدائم لدى جامعة الدول العربية، سيف بن مقدم البوعينين، حيث يرافق وزيرا المالية والخارجية القطريين الأمير تميم، في زيارة غير محددة المدة، إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

مدينة الظهران التي تحتض القمة العربية التاسعة والعشرين من أهم المدن السعودية ارتباطا بحركة الاقتصاد وسوق النفط عالميا.

وتحظى القمة العربية التاسعة والعشرون بمشاركة واسعة من قبل القادة العرب، كما يشارك فيها عدد كبير من مسؤولي المنظمات والتجمعات الإقليمية والدولية في مقدمتهم أنطونيو جوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة بالإضافة إلى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موجريني والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين ورئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي.

وكان كل من ستيفان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا وغسان سلامة المبعوث الأممي إلى ليبيا قدما إحاطة لوزراء الخارجية العرب خلال الاجتماع التحضيري للقمة أول أمس الخميس حول جهود المنظمة الدولية لحل الأزمتين السورية والليبية.

تعليقات