فن

بالصور.. جائزتان لسوريا وفلسطين في ختام فينيسيا السينمائي

الأحد 2018.9.9 12:58 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 101قراءة
  • 0 تعليق
الممثل الفلسطيني قيس ناشف

الممثل الفلسطيني قيس ناشف

حققت كل من سوريا وفلسطين جائزتين كبيرتين في ختام مهرجان فينيسيا السينمائي في دورته الـ75، والتي وزعت جوائزها، مساء السبت، بينما عُرِض فيلم"Driven" للمخرج الإيرلندي نيك هام بعد ذلك. 

والجائزة الأولى حصدها النجم الفلسطيني قيس ناشف، وهي جائزة "أوريزونتي" لأفضل ممثل عن دوره في فيلم "تيل أفيف أون فاير"، كما فاز الفيلم السوري "يوم أضعت ظلي"، بجائزة "لويجي دي لاورينتس".

وتمكنت شبكة "نتفليكس" الترفيهية من حصد جائزتين خلال مشاركتها التاريخية الأولى بالمهرجان، حيث حصد الفيلم المكسيكي "Roma" للمخرج ألفونسو كوارون، جائزة الأسد الذهبي لأفضل فيلم، فيما حصد فيلم "The Ballad of Buster Scruggs "للأخوين جويل وإيثان كوين، جائزة أفضل سيناريو.


وفاز الفيلم الأمريكي الكلاسيكي "The Favourite" بجائزة الأسد الفضي، لجائزة جوري الكبرى، فيما فاز المخرج الفرنسي الشهير جاك أوديار بجائزة الأسد الفضي، لأفضل مخرج عن فيلمه "The Sisters Brothers"، بينما فاز النجم العالمي الصاعد بايكالي جانامبار بجائزة أفضل ممثل صاعد عن دوره في فيلم "The Nightingale".


وفاز المخرج الكازاخستاني أمير بايجازين بجائزة "Orizzonti" لأفضل مخرج عن فيلمه "The River"، في حين فاز فيلم "La Notte Di San Lorenzo" بجائزة أفضل فيلم تمت إعادة إنتاجه في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

وحصل الفيلم الوثائقي السوري "لسه عم يسجل"، الذي يتناول قصة شابين حافلة بالرعب على مدار 4 أعوام أثناء الصراع السوري، على جائزتين في إطار “أسبوع النقاد” بالمهرجان، وهو من إخراج غياث أيوب وسعيد البطل.


وتكونت لجنة تحكيم المهرجان من العالمي جييرمو ديل تورو، بالإضافة إلى النجمة الشهيرة سيلفيا تشانج والنجمة نيكول جارسيا، والمخرج الشهير باولو جينوفيز والممثلة تراين ديرهولم، والمنتج مالجوجاتا شوموفسكا، والممثلة الحسناء ناعومي واتس، والمؤلف تايكا وايتيتي، والممثل كريستوف وولتز.


وكان للسينما العربية مشاركة تاريخية في المهرجان، حيث قدمت 7 أفلام، بأقسام "آفاق" و"أسبوع النقاد" و"أيام فينيسيا"، كما شاركت المخرجة السعودية هيفاء المنصور بقسم الأفلام القصيرة بفيلم "عرس ابنة المغني".

وكانت الممثلة الأمريكية ليزا بينفيدس وتيم بلاك، أول الوافدين على السجادة الحمراء، بجانب الممثلة الإنجليزية الشهيرة ناعومي واتس، عضو لجنة تحكيم المسابقة الرسمية.


 وسجلت الممثلة الإنجليزية الشهيرة أوليفيا كولمان، والممثل الأمريكي - الإيطالي ويليام دافو، والمخرج المكسيكي ألفونسو كوارون، حضورا لافتا.







تعليقات