سياسة

إسقاط طائرة روسية في إدلب السورية ومقتل قائدها

السبت 2018.2.3 07:57 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1243قراءة
  • 0 تعليق
طائرات سوخوي 25 الروسية تحلق في سماء سوريا - أرشيفية

طائرات سوخوي 25 الروسية تحلق في سماء سوريا - أرشيفية

أسقطت فصائل سورية مسلحة، السبت، طائرة حربية روسية في محافظة إدلب شمال غرب البلاد، وقتل قائدها في الحادث.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن إن "الطائرة من طراز سوخوي 25 كانت تستهدف منطقة سراقب قبل أن يتم إسقاطها فوق بلدة معصران".

وفي وقت سابق أشار المرصد إلى أن قائد الطائرة قفز بالمظلة ولاحقه مقاتلون تمكنوا من أسره، قبل أن يعلن المرصد لاحقا مقتل قائد الطائرة الروسية.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية لاحقا إسقاط إحدى طائراتها الحربية في سوريا ومقتل الطيار، ولم تدل بمزيد من التفاصيل حول الحادث.

ولم يتمكن المرصد من تحديد الجهة التي قتلت الطيار، موضحا أن هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) وفصائل أخرى هي التي تنشط في المنطقة.

فيما أفاد بيان منسوب لهيئة تحرير الشام بإعلان مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة الحربية الروسية في إدلب عن طريق صاروخ مضاد للطائرات محمول على الكتف.

وفي سياق آخر، أفاد عمار العدنان، الذي يعمل في الدفاع المدني في سراقب بأن طائرتين روسيتين استهدفتا قافلة المدنيين على الطريق السريع، وخلفتا ما لا يقل عن 7 قتلى و12 جريحا غالبيتهم من المسنين والأطفال.

وتكرر وزارة الدفاع الروسية أنها تهاجم مسلحين إرهابيين، نافية إفادات الشهود والمدنيين بشأن استهداف طائراتها للمدنيين والأسواق والمراكز الطبية والمناطق السكنية البعيدة عن الخطوط الأمامية.

يشار إلى أن الجيش السوري تمكن من انتزاع مساحات كبيرة من الأراضي من قوات المعارضة بعد هجوم بدأه في وقت سابق من العام الجاري جنوب حلب وشرق إدلب، وهو ما تسبب في نزوح آلاف المدنيين إلى مناطق أبعد باتجاه الحدود التركية شمالا.

وأعلنت فصائل مسلحة في ريف إدلب تشكيل غرفة عمليات مشتركة لتوحيد الجهود في المعارك ضد قوات النظام السوري، بعد جهود مكثفة خلال الفترة الماضية لإيقاف تقدم قوات الأسد ومليشيات إيرانية موالية له، بحسب بيان لتلك الفصائل في وقت سابق السبت.

ومن بين الفصائل المسلحة التي أعلنت تشكيل الجبهة الموحدة: أحرار الشام، فيلق الشام، جيش الأحرار، جيش إدلب الحر، وحركة نور الدين زنكي.

ونشرت مواقع سورية فيديو منسوبا لفصيل سوري مسلح يدعى "جيش النصر" يُظهر إسقاط الطائرة الروسية.


تعليقات