سياسة

المعارضة السورية تعلن حضور محادثات جنيف 9

الثلاثاء 2018.1.16 08:59 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 808قراءة
  • 0 تعليق
ناصر الحريري يتوسط وفد المعارضة في جنيف 4

ناصر الحريري يتوسط وفد المعارضة في جنيف 4

أعلنت المعارضة السورية، الثلاثاء، مشاركتها في محادثات سلام جديدة ستعقدها الأمم المتحدة في فيينا. 

وقال المكتب الإعلامي لهيئة التفاوض لقوى الثورة والمعارضة السورية إن موعد المحادثات غير مؤكد بعدُ، لكن المعارضة ستحضر جولة المفاوضات الجديدة.

وقال البيان الصادر عن المكتب الإعلامي للهيئة إن المعارضة ستشارك في جولة جديدة من المفاوضات، وهي "محادثات جنيف التي ستجرى في فيينا".

ولم تؤكد الأمم المتحدة هذه المعلومات للمعارضة السورية، كما لم يعلن النظام السوري عن أي موعد لجولة محادثات جديدة في إطار محادثات جنيف.

وكانت الجولة الثامنة من محادثات جنيف عُقدت في مطلع ديسمبر/كانون الأول، وفشلت في تحقيق أي تقدم لوضع حل للنزاع القائم في البلاد منذ نحو سبع سنوات.

وقد فشلت عدة مسارات دبلوماسية حتى الآن في إيجاد حل للصراع في سوريا.

وأعلنت روسيا أنها ستستضيف مؤتمرا للسلام يومي 29 و30 يناير/كانون الثاني الجاري في منتجع سوتشي على البحر الأسود.

ورفضت عشرات الفصائل المقاتلة من المعارضة السورية المشاركة في محادثات سوتشي، فيما أكدت دمشق حضورها.

وفي وقت سابق الثلاثاء دعا كبير مفاوضي المعارضة السورية نصر الحريري، كلا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لزيادة الضغط على الأسد وحلفائه خاصة إيران وروسيا؛ للوصول لحل سياسي ووقف نزيف الدماء.

وقال الحريري في تصريحات صحفية إنه "آن الأوان كي يقول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي: توقفوا".

وأضاف أن "دماء المدنيين ستظل تراق في سوريا ما لم تكثف الولايات المتحدة وقوى الاتحاد الأوروبي من الضغط على الأسد وحلفائه الكبار في روسيا وإيران".

وتابع الحريري أن الجولة القادمة من محادثات جنيف بشأن سوريا ربما تجرى بين 24 و26 يناير/كانون الثاني الجاري في العاصمة النمساوية فيينا.

وقال إنه من غير المرجح أن تحضر المعارضة السورية اجتماع منتجع سوتشي الروسي المقرر عقده يومي 29 و30 يناير/كانون الثاني، لكن ليس هناك قرار نهائي بعدُ بهذا الشأن.


تعليقات