منوعات

قبل أن تأكل في بلاد الشمس المشرقة.. تعرف على آداب المائدة اليابانية

الأحد 2018.4.29 09:35 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 499قراءة
  • 0 تعليق
آداب تناول الطعام في اليابان

تناول الطعام الياباني له أصوله

 تعتبر اليابان من أكثر الدول التي تحرص على اتباع القواعد والآداب، ومن أهمها وأكثرها إثارة للاهتمام.. آداب المائدة. وكشف موقع" جابان جايد" دليلا مبسطا لكل سائح بقواعد الالتزام بآداب المائدة والأصول المتبعة قبل تناول أي طعام أو شراب.


الطاولات والمقاعد

بعض المطاعم في اليابان بها طاولات منخفضة ووسائد على الحصير المسمي"تاتامي" بدلاً من أو بالإضافة إلى طاولات على النمط الغربي. يجب خلع الأحذية قبل الجلوس على الحصير، ويجب أيضا تجنب الجلوس على وسائد غير تلك المخصصة لكل شخص للجلوس عليها.

تناول الطعام

يتم توفير المناشف المبللة المسمى"أوشيبوري" في معظم المطاعم لتنظيف اليدين قبل تناول الطعام. وبعد طلب الطعام، يجب انتظار أن يطلب بقية الأشخاص على نفس الطاولة ثم بدء الوجبة بعبارة "إيتاداكيماسو" أي"أتلقى بامتنان". إذا كان يفضل تناول الطبق فورا ولكن لم يتم تقديم الطعام للآخرين على الطاولة بعد، فإنه يمكن استخدام عبارات "أوساكي ني دوز" أو"يرجى المضي قدما" أو "أوساكي ني إيتاداكيماسو " أي"اسمح لي أن أبدأ قبلك".
عند تناول الطعام من الأوعية الصغيرة، يجب حمل الوعاء باليد وتقريبه إلى الفم لتناول الطعام منه، وهو ما لا ينطبق على الأطباق الكبيرة. عند تناول الطعام من الأطباق التي يشترك فيها الجميع، فمن الأدب استخدام الطرف الآخر من عيدان الطعام لنقل الطعام.
مسح الأنف على المائدة، والتجشؤ وصوت المضغ يعتبر سلوكا سيئا في اليابان. من ناحية أخرى، فإنه يعتبر أسلوبا جيدا أن يتم تناول الطعام لآخر قطعة به. إذا كان هناك طعام غير مقبول أو لم يمكن تناوله، فقد تتوفر بدائل في المطاعم إذا تم إخبارهم بذلك مسبقا. خلاف ذلك، فمن المستحسن ترك الطعام على الطبق.
وبعد الانتهاء من الوجبة، من الجيد بشكل عام إعادة جميع الأطباق إلى ما كانت عليه في بداية الوجبة. وهذا يشمل استبدال الأغطية على الأطباق ووضع العيدان مرة أخرى في مكانها أو في حامل الورق. ويجب إنهاء الوجبة بعبارة "جوشيسوساما ديشيتا" أي "شكرا لك على الوجبة الهائلة".


الشراب

يجب عدم البدء بالشرب حتى يحصل الجميع على المائدة على شراب وترفع الأكواب لتحية الشرب، والتي يقال بها عادة "كامباي". وليس أمرا غير مهذب أن يرفض الشخص تناول الكحوليات ويطلب مشروبات أخرى مثل الشاي والعصائر والمشروبات الغازية.

كيفية تناول الطعام


الأرز

امسكوا وعاء الأرز في يد واحدة وعيدان الطعام في جهة أخرى. ارفعوا الوعاء نحو الفم أثناء تناول الطعام. لا تصبوا صلصة الصويا فوق الأرز الأبيض المطبوخ.

السوشي

صبوا بعض صلصة الصويا في طبق صغير. ويعتبر إهدار صلصة الصويا أمرا سيئا؛ لذلك يجب عدم صب المزيد من الصلصة مما قد لا يتم استخدامه.
قد لا تحتاجون إلى إضافة "الوسابي"(نوع من البهارات) في صلصة الصويا، حيث إن قطع السوشي التي تتوافق مع الوسابي ستحتويها بالفعل. ومع ذلك إذا اخترتم إضافة الوسابي، استخدموا فقط كمية صغيرة حتى لا تسيء إلى طباخ السوشي. إذا كنتم لا تحبون الوسابي، يمكن طلب عدم إضافة أي شيء إلى السوشي الخاص بكم. بشكل عام، من المفترض أن تأكلوا قطعة السوشي في قضمة واحدة. يمكن استخدام اليدين أو عيدان تناول الطعام لتناول السوشي.
بعض أنواع السوشي يجب غمسها في صلصة الصويا، والبعض الآخر يستلزم صب كمية صغيرة من صلصة الصويا عليه قبل تناوله.


حساء ميسو

اشربوا حساء الميسو من الوعاء كما لو كان كوبا، وتناولوا قطع الطعام الصلبة بعيدان الطعام الخاصة بكم.

 المكرونة (نودلز)

استخدموا عيدان الطعام الخاصة بكم. أصوات الاحتساء لا تعتبر أمرا مهينا بل دليلا على الاستمتاع بالطعام. إذا تم توفير ملعقة خزفية، استخدموها لشرب حساء المكرونة؛ خلاف ذلك، ارفعوا الوعاء إلى الفم واشربوا منه مباشرة. 


 الأرز الكاري (وغيره من أطباق الأرز مع صلصة)

الأرز الياباني بالكاري وأطباق الأرز الأخرى التي يخلط فيها الأرز مع صلصة، قد يكون من الصعب تناولها مع عيدان الطعام. وغالبا ما يتم توفير ملاعق كبيرة لهذه الأطباق .


قطع كبيرة من الطعام (مثل الجمبري)

افصلوها إلى قطع صغيرة الحجم بعيدان تناول الطعام، أو اقضموا قطعة وضعوا الباقي على طبقكم.

تعليقات