سياسة

أدهم طباجة.. الممول الرئيسي لمليشيا حزب الله

الجمعة 2018.2.2 10:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1714قراءة
  • 0 تعليق
أدهم طباجة.. الممول الرئيسي لمليشيا حزب الله

أدهم طباجة.. الممول الرئيسي لمليشيا حزب الله

فرضت الولايات المتحدة، الجمعة، عقوبات على 6 أفراد و7 شركات مرتبطة برجل الأعمال اللبناني أدهم طباجة الذي يُشتبه بأنه ممول رئيسي لمليشيا حزب الله الإرهابية.  

وتعتقد السلطات الأمريكية أن رجل الأعمال اللبناني هو أحد أبرز 5 ممولين لمليشيا حزب الله، حيث تمتد شبكة علاقاته في أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية رافضا الكشف عن اسمه: "سيكون يوما سيئا جدا" لطباجة، الذي تستهدف العقوبات مسؤولين يعملون لديه، وشركات في لبنان، وسيراليون، وغانا، وبينها حظر تجاري وتجميد أصولهم.

وتُعتبر هذه العقوبات الأولى ضمن "موجة" من العقوبات تستهدف مليشيا حزب الله، بعد إجراء إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مراجعة لسياستها.

ويعد طباجة من مواليد 24 أكتوبر/تشرين الأول 1967 في كفر تبنيت التابع لمحافظة النبطية اللبنانية، وهو عضو في مليشيا حزب الله.

يملك طباجة معظم أسهم شركة مجموعة الإنماء للأعمال السياحية التي تُعنى بقطاع العقارات والبناء في لبنان، ولها فروع كشركة الإنماء للهندسة والمقاولات التي تنشط في لبنان والعراق، وشركة الإنماء للتسلية والترفيه.

ويملك طباجة علاقات مباشرة مع كبار العناصر التنظيميين في مليشيا حزب الله، بما في ذلك الذراع التنفيذية للحزب، وكما يوجد باسمه ممتلكات على الأراضي اللبنانية نيابة عن الحزب.

استخدم طباجة علاقته بقيادات حزب الله من أجل إنشاء مونوبول (شركة مسيطرة) خاص بشركته لأعمال البناء في الضاحية الجنوبية لبيروت وجنوب لبنان.

كما استخدم طباجة فروع شركة الإنماء للهندسة والمقاولات في العراق للحصول على مستلزمات مشاريع نفطية وتنموية؛ بهدف تقديم المزيد من الدعم المالي والتنظيمي للحزب.

وأشار بيان الخزانة الأمريكية إلى تعاون بين طباجة والمسؤول السياسي في حزب الله محمد كوثراني (مدرج سابقاً على لائحة العقوبات الأمريكية) لإتمام هذه المشاريع.

وأضافت السعودية اسم طباجة إلى جانب 12 قياديا من مليشيا حزب الله في 26 نوفمبر/تشرين الثاني على لائحتها الخاصة للإرهاب.


تعليقات