منوعات

نصائح للعناية الصحيحة بالبشرة خلال تقلبات الجو

الأربعاء 2018.10.10 12:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 201قراءة
  • 0 تعليق
طرق العناية الصحيحة بالبشرة رغم تقلبات الجو

طرق العناية الصحيحة بالبشرة رغم تقلبات الجو

الحفاظ على البشرة يبدأ أولا بالتعرف على نوعها، حيث تنقسم البشرة إلى ٤ فئات: عادية وجافة ودهنية ومختلطة، ولكل منها طرق مختلفة للعناية بها، وتعتبر التقلبات الجوية مضرة للبشرة إذا لم يتم الحفاظ عليها وحمايتها بالطرق الصحيحة والمناسبة لنوع البشرة.

- البشرة العادية:

هي أكثر بشرة متوازنة حيث لا تكون دهنية أو جافة، وعلى الرغم من أن شكل البشرة يميل إلى أن يكون صحيا لا يعني هذا أنها محمية من الاعتداءات الخارجية، وفيما يلي طرق للمحافظة عليها:

المنظف:

ينصح بتنظيفها بمستحضر خفيف كماء ميسيلير أو حليب غير دهني. 

المرطب:

بعد الخطوة الأولى يستعمل المرطب صباحا ومساء. 

مزيل مكياج:

هذه هي أهم خطوة، ويغفل عنها كثير من النساء، تنظيف البشرة قبل النوم مهم جدا، وينصح باستخدام مستحضرات ذات تركيبة ناعمة وخفيفة. 

المقشر والقناع:

يستخدم المقشر مرة أسبوعيا لينظف البشرة من الخلايا الميتة المتراكمة على مدى أيام الأسبوع، وأما القناع فيجب أن يكون ذا ترطيب متوسط ويحوي مكونات تهدئ البشرة. 

- البشرة الجافة: 

يعود سبب الجفاف والتقشر أحيانا إلى عدم إنتاج البشرة مواد دهنية لترطيبها، وللعناية بها يجب عليكِ عمل التالي:

المنظف:

استخدمي منظفا ناعما يناسب بشرتكِ ولا يزيد من تقشرها، ويجب استعماله صباحا ومساء ويجب عدم الإفراط بغسلها لأن ذلك سيزيد من تقشرها. 

المرطب:

أهم شيء يجب فعله إذا كانت بشرتكِ حساسة هي شرب الماء بكثرة و ترطيبها صباحا ومساء بكريم ذي قاعدة دهنية ويحوي زبدة الشيا التي تعيد للبشرة توازنها. 

مزيل المكياج:

يجب أن يكون المزيل مغذيا للبشرة، ويكون مضادا للجفاف ذا نسبة حموضة حيادية.

المقشرة والقناع:

لا تستخدميه بكثرة حتى لا تنهكي البشرة وتزيدي من تقشرها، يمكنكِ استخدام مقشر مرة أسبوعيا ليزيل الخلايا الميتة ويجب أن يليه قناع مغذٍ ومرطب للبشرة. 

- البشرة الدهنية: 

البشرة الدهنية تعاني  العديد من المشكلات كتوسع المسام نتيجة الإفراط في الإفرازات الدهنية مما يتسبب أيضا في تراكم البكتيريا وظهور البثور عليها، لذلك تجب العناية بها جيدا خاصة عند تقلبات الجو، وإليكِ طرق الحفاظ عليها:

المنظف:

يُستعمل صباحا ومساء للتخلص من جميع التراكمات على البشرة، وتجنبي جميع أنواع المنظفات التي تحتوي على جل، ويوصى باستبدالها بصابون خال من الكحول.

المرطب:

على الرغم من أن الكثير يظن أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى ترطيب نظرا لأنها كثيرة الإفرازات بحد ذاتها، ولكن هذه الإفرازات لا تغني عن المرطب، ويجب استخدام جل مرطب مكونا من الماء ويكون خفيفا جدا ليعيد التوازن للبشرة. 

مزيل المكياج:

أفضل مزيل مكياج للبشرة الدهنية هو ماء ميسيلير وماء الجيرانيوم وماء الورد. 

المقشر والقناع:

أكثر بشرة بحاجة إلى المقشر هي البشرة الدهنية، حيث يساعد على تنظيف المسام بعمق، ويجب أن يكون المقشر غنيا بحمض الساليسيلك ويعمل كمطهر، ولكن "أي شيء يزيد عن حده ينقلب ضده" حيث الإكثار من استعمال المقشر يلحق ضررا بالبشرة، ويجب استعمال قناع يحوي أحماض الفواكة أو فيتامين A، الذي يساعد على امتصاص الإفرازات الدهنية.

- البشرة المختلطة:

البشرة المختلطة هي الأكثر انتشارا بين الشباب، حيث يمكن تعريفها بأنها دهنية فيما يسمى بمنطقة الـT Zone وهو القسم الوسطي من الوجه على شكل حرف T بالإنجليزية، وهي منطقة الجبهة والأنف، وتكون جافة في الأطراف، والعناية بها تكمن في الطرق التالية:

المنظف:

يُنصح باستعمال منظف ناعم أو مستحلب سائل مناسب للبشرة المختلطة. 

المرطب:

 يجب استخدام مرطب ويكون مزيلا للمعان ليقلل من الإفرازات الدهنية في المنطقة الوسطى، وكريم خاص بالبشرة الجافة على الخدين والصدغين. 

مزيل المكياج:

استعيني بمزيل يكون على شكل رغوة أو جل ليكون أقل عدوانية على البشرة. 

المقشر والقناع:

يُنصح باستخدام المقشر مرتين أسبوعيا، يليه قناع نضارة. 

تعليقات