سياسة

العراق.. عودة 70% من نازحي محافظتي صلاح الدين والأنبار

الإثنين 2017.7.17 08:57 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 538قراءة
  • 0 تعليق
نازحون عراقيون - أرشيفية

نازحون عراقيون - أرشيفية

أعلن الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي مهدي العلاق، الإثنين، عودة 70% من نازحي محافظتي صلاح الدين والأنبار إلى مناطق سكناهم.

وأكد أن الحكومة العراقية تبذل كل الجهود الممكنة لعودة النازحين إلى مدنهم المحررة بأسرع وقت، حسب وسائل إعلام عراقية.

وقال العلاق خلال استقباله لوزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا، إليستر بيرت والوفد المرافق له، إن "الحكومة العراقية حريصة على تهيئة مستلزمات العيش والخدمات الأساسية مثل الكهرباء والماء والمراكز الصحية والمدارس لتشجيع الأسر النازحة على العودة لمدنهم وقراهم سريعا".

وأضاف أن نسبة النازحين العائدين إلى منازلهم في محافظتي الرمادي وصلاح الدين فاقت نسبة 70% حاليا، لكن الحكومة عازمة على عودة البقية إلى مناطقهم.

وعلى جانب آخر، نفت قيادة عمليات صلاح الدين، في وقت سابق من اليوم، هجوم أهالي قضاء الشرقاط على سجن وتحرير 40 عنصرا من تنظيم "داعش" الإرهابي.

وقالت قيادة عمليات صلاح الدين، في بيان، إن "الأنباء التي روجت لها بعض وسائل الإعلام بشأن هجوم أهالي الشرقاط على سجن وتحرير 40 إرهابيا من داعش غير صحيحة".

وفي السياق ذاته، أطلقت قيادة عمليات بغداد، عملية عسكرية واسعة النطاق لتطهير مناطق أطراف العاصمة من جيوب تنظيم "داعش" الإرهابي.

وكان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، قد أعلن، الأسبوع الماضي، تحرير مدينة الموصل رسميا من قبضة "داعش" بعد 3 أعوام من احتلالها، وبعد نحو 9 أشهر من معركة استعادتها.

تعليقات