صحة

"تيستيماتيك".. أكشاك جديدة لفحص السرطان لدى الرجال تفاديا للحرج

الجمعة 2018.11.16 02:09 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 132قراءة
  • 0 تعليق
كشك الفحص "تيستيماتيك"

كشك الفحص "تيستيماتيك"

نشرت نيوزلندا في شوارع مدينة أوكلاند أكشاكاً طبية جديدة أطلقت عليها اسم "تيستيماتك"، لتشجيع الشباب والرجال للكشف عن سرطان الخصيتين، دون حرج من مواجهة طبيب.

ويعد سرطان الخصية أكثر أنواع السرطان انتشارا بين الشباب في الدول الغربية.

وسيطلق الكشك نهاية هذا الأسبوع، خلال معرض "بيغ بوي إكسبو"، وهو معرض ضخم معني بكل الأشياء التي يفترض أن يهتم بها الرجال، مثل السيارات والأدوات والأنشطة الرياضية ومعدات البناء.

ما سيحدث داخل الكشك ليس نوعا من عمليات الفحص عالية التقنية، ولكن هناك طبيب مسالك بولية ذا خبرة يجلس داخل الكشك، وسيفحصك من خلال ثقب صغير، وخلال دقائق يمكنك الانصراف، وفق هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

ويتماشى ذلك المشروع مع هدف منظمة مكافحة سرطان الخصيتين في نيوزلندا، برفع الوعي بهذا المرض الذي يتمتع بنسب عالية للغاية للشفاء لدى الكشف عنه مبكرا، إذ تصل نسبة الشفاء إلى 90% ترتفع إلى 99% إذا اكتشف المرض مبكراً.

وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، إن هذا النوع من السرطان هو الأكثر انتشارا، بين الرجال في سن ما بين 15 و45 عاما، لكنها تشير إلى أن سرطان الخصيتين، في حد ذاته، "واحد من أقل أنواع السرطان انتشارا".

وتشير بيانات الهيئة إلى أن 2200 رجل تشخص إصابتهم بسرطان الخصيتين، في بريطانيا سنويا، إلا أن معظم الرجال يتفادون الفحص تجنباً للحرج.

تعليقات