اقتصاد

"لبنى العليان" أول رئيسة بنك في السعودية

السبت 2018.10.6 11:31 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 507قراءة
  • 0 تعليق
 سيدة الأعمال السعودية لبنى سليمان العليان

سيدة الأعمال السعودية لبنى سليمان العليان

عينت سيدة الأعمال السعودية لبنى سليمان العليان (66 عاماً) رئيسة لبنك "ساب الأول"، وهو المصرف الناتج عن اندماج بنكي الأول (السعودي الهولندي سابقاً) والسعودي البريطاني (ساب)، لتكون السابقة الأولى من نوعها لتعيين امرأة في هذا المنصب في السعودية. 

 وتشغل العليان منصب الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة شركة "العليان للتمويل"، التي تضم أكثر من 40 شركة تحت مِظلتها، والتي أسسها والدها الشيخ سليمان العليان عام 1947.

وتحظى العليان وفق موقع شبكة بي بي سي بمكانة خاصة بين الخبراء المصرفيين، دفعت بيرند فان ليندر، المدير التنفيذي للبنك السعودي الهولندي للقول بأنها تمتلك طريقة إدارة تثير الشغف.

من هي لبنى العليان؟

وُلدت العليان في محافظة عنيزة في القصيم عام 1952، وهي أصغر أبناء الشيخ سليمان العليان.

وحصلت على بكالوريوس في الزراعة من جامعة كورنيل، وماجيستير في إدارة الأعمال من جامعة إنديانا في الولايات المتحدة، ودكتوراه في القانون من كلية ترينتي بجمهورية أيرلندا، بحسب سيرتها الذاتية المنشورة على صحيفة "الاقتصادي" السعودية.

وعملت في بنك "مورجان جوارنت" بمدينة نيويورك بين عاميّ 1979 و1981، ثم عادت إلى السعودية لتعمل مع شركة العليان مجددًا.

وقضت سنوات مع والدها في إدارة شركة "العليان للتمويل" واستغلت تدرجها في المناصب لتشجع والدها على تعيين مزيد من النساء للعمل معها.

وفي 2001، نجحت في توظيف 40 سيدة للعمل في أحد مصانع الشركة، حتى وصلن إلى 500 موظفة.

كما تُعد العليان من أكثر الأشخاص تأثيرًا في مجال الأعمال، إذ تصدّرت المرتبة الأولى في قائمة "أقوى السيدات العربيات" الصادرة عن مجلة "فوربس الشرق الأوسط" لعام 2017.

 وأعلن بنكا "ساب" و"الأول" الخميس توقيع اتفاقية اندماج ملزمة اتفق الطرفان بموجبها على اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ صفقة الاندماج بينهما.

 وبإتمام عملية اندماج مصرفي "ساب" و"البنك الأول"، سيبلغ رأسمال الكيان الجديد 20 مليار ريال، ليحتل المرتبة الثالثة خليجيا في حجم رأس المال.

وسيصبح البنك الجديد بعد الاندماج ثالث أكبر بنك في المملكة من حيث الأصول والقيمة السوقية.

وقال محمد الجدعان؛ وزير المالية السعودي رئيس برنامج تطوير القطاع المالي، "إن عملية الاندماج بين بنكي "ساب" و"الأول" متوافقة مع التوجهات الضخمة في الاقتصاد والسوق المالية السعودية ضمن "رؤية 2030"، من ناحية القاعدة التمويلية لدى الكيان الجديد، ودعم قاعدة العملاء.


تعليقات