اقتصاد

بعثة "النقد الدولي" تزور مصر لبدء مراجعة ثالثة للاقتصاد

الأربعاء 2018.5.2 03:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 572قراءة
  • 0 تعليق
 وزير المالية المصري يتوسط رئيس بعثة الصندوق ومحافظ البنك المركزي

وزير المالية المصري يتوسط رئيس بعثة الصندوق ومحافظ البنك المركزي

تبدأ بعثة صندوق النقد الدولي زيارة للقاهرة الأسبوع المقبل لإجراء أحدث مراجعة – الثالثة - على برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري وفقا لما أعلنه محمد معيط نائب وزير المالية المصري . 

 كانت مصر اتفقت مع صندوق النقد في نوفمبر تشرين الثاني 2016 على برنامج قرض بقيمة 12 مليار دولار، مدته ثلاث سنوات ومرتبط بإصلاحات واسعة من بينها خفض الإنفاق وزيادة الضرائب.

وقال عمرو الجارحي، وزير المالية المصري في وقت سابق، إن بلاده ستحصل عقب المراجعة الثالثة على ملياري دولار.

وتتوقع مصر الحصول على الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد، وتبلغ قيمتها ملياري دولار في يونيو حزيران أو يوليو تموز ليصل إجمالي ما حصلت عليه من الصندوق إلى ثمانية مليارات دولار.

وقال مسؤول آخر في وزارة المالية مشترطا عدم نشر اسمه "بعثة الصندوق ستصل القاهرة غدا (الخميس) على أن تبدأ أعمالها مطلع الأسبوع المقبل".

وزاد احتياطي مصر من النقد الأجنبي إلى 42.611 مليار دولار في نهاية مارس/آذار من 42.524 مليار في فبراير/شباط.

وتنفذ الحكومة المصرية برنامج إصلاح اقتصادي منذ نهاية 2015 شمل فرض ضريبة القيمة المضافة وتحرير سعر الصرف، وخفض الدعم الموجه للكهرباء والمواد البترولية؛ سعيا لإنعاش الاقتصاد وإعادته إلى مسار النمو وخفض واردات السلع غير الأساسية.

 وتشير توقعات من قبل صندوق النقد إلى أن حجم نمو الاقتصاد المصري بلغ 5.2% عن العام المالي الحالي، مع توقعات بارتفاع تلك النسبة العام المالي القادم لتصل إلى 5.8%، وهي النسب المستهدف تحقيقها من قبل الحكومة المصرية.


تعليقات