اقتصاد

المركزي التركي يفقد السيطرة على الليرة

الأربعاء 2018.8.8 01:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 738قراءة
  • 0 تعليق
تسارع هبوط الليرة التركية - رويترز

تسارع هبوط الليرة التركية - رويترز

تسارعت وتيرة هبوط الليرة التركية، أمام سلة من العملات الأجنبية أبرزها الدولار الأمريكي، خلال الأشهر القليلة الماضية، ما أفقد البنك المركزي السيطرة عليها لوقف هبوطها.

وسجلت الليرة التركية هذا الأسبوع، أدنى مستوياتها التاريخية على الإطلاق، عند 5.34 ليرة لكل دولار واحد، في تعاملات الثلاثاء.

ويتوقع مصرفيون أن تسجل الليرة هبوطا عنيفا في تعاملات اليومين القادمين حال فشل محادثات ستبدأها أنقرة مع مسؤولين أمريكيين، بهدف حل المسائل موضع الخلاف بينهما.

وخلال الأشهر الـ12 الماضية، لم تلبث أن تستقر الظروف المحيطة بأسعار الصرف في تركيا، حتى تشهد توترات محلية، تهبط بها لمستويات متدنية.

وبلغ سعر صرف العملة التركية مطلع أغسطس/آب 2017، نحو 3.5 ليرة لكل دولار واحد، وهو أيضا مستوى متدنٍ عن المتوسط البالغ 2.7 ليرة في تداولات 2016.

وواصلت الليرة هبوطها أمام الدولار الأمريكي، لتغلق تعاملات العام الماضي 2017، عند 3.78 ليرة، وهو مستوى تاريخي في ذلك الوقت.

وفي يناير/كانون ثاني وحتى منتصف مارس/آذار 2018، ظلت العملة التركية تراوح بين 3.75 - 3.84 ليرة، قبل أن تبدأ تسارعا في الهبوط.

وتراجعت الليرة إلى مستوى تاريخي جديد مطلع أبريل/نيسان الماضي، إلى 4 ليرات لكل دولار واحد، وأنهت ذات الشهر عند 4.06 ليرة.

ومع قرب موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية، تعرضت الليرة إلى هبوط أكبر وكسرت مستوياتها القياسية السابقة في التراجع، وهبطت إلى 4.7 ليرة في 23 مايو/أيار، أي قبل شهر من الانتخابات.

وفي أسبوع الانتخابات التركية، هبط الليرة أمام الدولار إلى 4.73 ليرة لكل دولار، بينما فتحت تعاملات يوليو/تموز عند 4.8 ليرة، وواصلت تراجعها إلى 4.88 ليرة في ختام تداولات الشهر الماضي.

وشهد الأسبوع الأول من الشهر الجاري، ضربة كبيرة للعملة التركية، إذ هبطت أمام الدولار وتجاوزت للمرة الأولى حاجز 5 ليرات، على خلفية توتر العلاقات مع الولايات المتحدة، وبلغ الدولار في تعاملات الأربعاء 5.28 ليرة. 

تعليقات