سياسة

بريطانيا.. "بريكست" يفجر الخلافات داخل حزب تيريزا ماي

الأربعاء 2017.12.13 10:12 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 412قراءة
  • 0 تعليق
رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي

رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي

يشهد حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا خلافات داخلية بين رئيسة الحكومة تيريزا ماي ونواب الحزب من الأعضاء، بسبب دور البرلمان في إقرار الاتفاق النهائي حول "بريكست".

ومن المقرر أن يصوّت البرلمان البريطاني، في وقت لاحق اليوم الأربعاء، على تعديل قانون تاريخي ينهي عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، ويدمج آلاف من تشريعات الاتحاد الأوروبي في القوانين البريطانية.

النائب دومينيك جريف عن حزب المحافظين الذي تنتمي له ماي، اقترح أن يكون التعديل الذي ينص على جعل أي اتفاق متعلق بـ"بريكست" بمثابة قانون يتم التصويت عليه البرلمان بشكل ملزم، وهو ما عليه 10 نواب محافظين.

أما كير ستارمر كبير المتحدثين في ملف "بريكست" عن حزب العمال المعارض، فقد أيد التعديل وأكد أن نواب حزبه سيدعمونه إذا وصل إلى التصويت.

55 مليار يورو فاتورة بريكست.. ولندن تشكك

وفي حال خسارة الحكومة التصويت ستكون ذلك بمثابة خسارة فادحة لرئيس وزراء بريطانيا بعد أقل من أسبوع على توصلها لاتفاق في بروكسل، للانتقال إلى المرحلة التالية من المفاوضات.

ويدور الخلاف حول البند التاسع من القانون الذي يمنح الحكومة البريطانية صلاحيات تطبيق اتفاقية "بريكست" دون موافقة البرلمان، وهو ما يرفضه نواب حزب العمال إلى جانب نواب آخرين من حزب المحافظين.


تعليقات