مجتمع

ندوة "تحالف عاصفة الفكر" تنطلق بنسختها السابعة في أبوظبي

الإثنين 2018.10.8 01:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 153قراءة
  • 0 تعليق
الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان خلال كلمته

الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان خلال كلمته

انطلقت الإثنين في العاصمة الإماراتية أبوظبي، فعاليات ندوة "تحالف عاصفة الفكر" في نسختها السابعة، بحضور نخبة من الباحثين والمفكرين والأكاديميين وممثلي مراكز البحوث والدراسات في عدد من الدول العربية، لمناقشة "المستقبل العربي في عصر التكنولوجيا". 

وأكد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، في كلمته، أهمية ندوة "تحالف عاصفة الفكر" وكونها تجمع شخصيات مرموقة لنخبة عربية متميزة في عالم الفكر، حيث يمنح وجودها قناعة بقدرة الأمة العربية على تشكيل المستقبل بنجاح.

وأضاف: "الندورة تستلهم الرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لواقع الأمة ومستقبلها".

ويشمل جدول فعاليات الندوة السابعة 4 جلسات، تناقش الجلسة الأولى قضية التكنولوجيا ونمط الحياة للمواطنين في العالم العربي، أما الثانية، فتناقش قضية التكنولوجيا ومستقبل التعليم والصحة، فيما تناقش الثالثة، المستقبل العربي في عصر الذكاء الاصطناعي، وتتناول الجلسة الرابعة، وظائف المستقبل في ظل التكنولوجيا الجديدة (الإنتاج، والاتصالات، المواصلات).

من جانبه قال محمد بن أحمد البواردي وزير الدولة الإماراتي لشؤون الدفاع: "لقد بات مستقبل نجاح الدول اليوم يتحدد تبعا لمساهمتها في ثورة التكنولوجيا الحديثة وقدرة شعوبها على الاستجابة لثورة الذكاء الاصطناعي".

وأضاف: "نظرا للمخاطر التي تواجهها التقنيات الحديثة بات لزاما على الدول إنشاء قوات متخصصة للدفاع عن الفضاء الإلكتروني".

وفي كلمته، أكد الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، أن الندوة تأتي في وقت نحتاج فيه لإعادة النظر فيما ينبغي أن نحقق في المستقبل في ظل تنافس الأمم، مضيفاً: "ستظل محنة العالم العربي مستمرة إذا لم تتجاوز دوله الأحداث التي عصفت به بسبب الربيع المشؤوم الذي أعادها إلى الوراء".

وأكدت الدكتورة حواء المنصوري، نائب المدير العام في مركز "إمبيريال كولدج لندن للسكري"، بدولة الإمارات، أنه يجب عدم الاعتماد المطلق على التكنولوجيا في مجال الطب، إذ لابد من التشخيص المناسب لاختيار النوع المناسب من التكنولوجيا لكل حالة طبية وفي الظروف المناسبة.

وأوضحت أن وجود الطبيب لا يزال ضروريا في مجال الطب لأن التكنولوجيا المستخدمة في هذا المجال معرضة للخطأ، كما أنها قد لا تتناسب مع كل حالة.

وقال الدكتور خليفة السويدي، الأكاديمي والإعلامي، في جامعة الإمارات العربية المتحدة: "توجد فجوة كبيرة بين ما يسمى المواطن الأصلي الذي ولد في بيئة تكنولوجية وبين المواطن المهاجر إلى تلك البيئة من خارجها، لذا يجب أن يكون دور معلم المستقبل هو نقل المعلومة من ذاكرة التلميذ إلى قلبه، لأن المدرسة ستتحول من مجرد بيئة للتعليم إلى بيئة للتربية".

يذكر أن «تحالف عاصفة الفكر» منذ إنشائه العام 2015 بمبادرة من قبل مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، استطاع أن يسهم بدور حيوي في إثراء الفكر الاستراتيجي وتعزيز الوعي الأمني بالقضايا والتحديات التي تواجه الأمن القومي العربي في مفهومه الشامل.

وعقد التحالف منذ انطلاقه 6 ندوات: كانت الندوة الأولى في أبوظبي، فيما عقدت الندوة الثانية في المنامة، وعقدت الندوة الثالثة في الرباط، أما الندوة الرابعة فقد عقدت في القاهرة، وعقدت الندوة الخامسة في عمان، ,الندوة السادسة في الرياض.


تعليقات