مجتمع

6 حيل سهلة تخلصك من التوتر

السبت 2017.5.13 09:57 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 496قراءة
  • 0 تعليق
حيل بسيطة للتخلص من التوتر

حيل بسيطة للتخلص من التوتر

الحياة مرهقة، هذه حقيقة عالمية، فبينما لا يمكننا تجنب المواقف التي تسبب لنا الضغط العصبي والتوتر، يمكننا تغيير أسلوب استجابتنا لها.

طبقًا لقناة يوتيوب " Asap Scienc" العلمية، يمكن ذلك من خلال 6 خطوات بسيطة:

1- الضحك:

يقولون إن الضحك هو أفضل علاج؛ فعندما نضحك يزداد امتصاص الأكسيجين، فيما يتم تحفيز إطلاق هرمون الإندروفين، بحسب موقع "indy100" البريطاني.

ووجدت دراسة أن حتى مجرد مشاهدة فيلم مضحك يمكنه زيادة معدلات الإندروفين بنسبة تصل إلى 27%، وخفض مستويات هرمونات التوتر في مجرى الدم.

2- مضغ علكة:

وجدت دراسة أن من يحرصون على مضع العلكة مرتين في اليوم لمدة أسبوعين تزداد لديهم مشاعر السعادة، كما أن لديهم مستويات أقل من الكورتيزول بسبب عدم التعرض للضغط العصبي.

ويرجع هذا إلى أن فعل المضغ وحركته المتكررة يرتبطان ارتباطًا مباشرًا بزيادة النشاط في الدماغ.

3- الطبيعة:

الوقت الذي نقضيه في الطبيعة أو حتى بجوار النباتات الموجودة في المنزل يمكنه تقليل معدلات التوتر.

4- الطقوس:

على الرغم من أن الاسترخاء الذي يحققه كوبًا من الشاي قد يكون ببساطة وهميًا، اتضح أن التوقعات بشأن الطقوس المرتبطة بمشاعر الاسترخاء قد تكون جيدة جدًا لذلك.

فإذا كنت تعد نفسك للاسترخاء مع كوبًا من الشاي المهديء المفضل لديك أو زيوت الاسترخاء المعطرة، يستعد عقلنا لإبطاء نشاطه مما يمكنه بالفعل التأثير على الشعور بالسعادة.

5- الموسيقى:

الاستماع إلى الموسيقى قد يكون له تأثيرًا مشابهًا، فالأغاني ذات الـ60 إلى 80 نبضة في الدقيقة، لكن دون كلمات، أظهرت فاعليتها في تقليل التوتر حتى في حالات المرضى الذين خضعوا لأنواع مختلفة من العمليات الجراحية.

6- الحيوانات الأليفة:

امتلاك كلب يرتبط بدرجات أقل في اختبارات القلق، 12% مقابل 21% لمن لا يملكون واحدًا، كما أن الوجود بصحبة كلب لطيف أثبت قدرته على خفض معدلات الكورتيزول وزيادة الأوكسيتوسين.

تعليقات