صحة

8 أشياء تساعدكِ على تطوير مهارات طفلكِ

الأحد 2019.3.31 09:25 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 77قراءة
  • 0 تعليق
على الأم اختيار الألعاب المناسبة لعمر طفلها - صورة أرشيفية

على الأم اختيار الألعاب المناسبة لعمر طفلها - صورة أرشيفية

أساليب متنوعة وطرق بسيطة تستطيع الأم من خلالها تطوير لغة الطفل ومهاراته، خاصة في السن الصغير الذي يمكن فيه التعليم بتكرار نفس الكلمة أو الجملة، لأن هذا يساعد الطفل على تعلم مهارات التواصل قبل حتى تعلم النطق والكلام.  

"بوابة العين الإخبارية" تقدم لكل أم نصائح لتطوير مهارات طفلكِ عن طريق أخصائية التربية الخاصة الدكتورة هويدا أبوالفضل.


1 - اللعب مع طفلكِ، والاهتمام باختيار الألعاب المناسبة لعمره، والبدء بأسماء الحيوانات وتقليد أصواتها ثم تعليمه بعض الأسماء والألوان كلما وجدت قابلية للتعلم.

2 - احرصي على عدم تكديس الكلمات والمصطلحات أو حتى الأسماء في ذهن الطفل، بل يمكن إعطاؤه 10 كلمات في الشهر الواحد فقط مع الحفاظ على تكنيك التكرار والممارسة للكلمات بشكل ممتع حتى ترسخ في ذهنه كتنغيم الكلمات.


3 - اظهري حبكِ لصغيركِ في كل مرة يقدم لكِ ولو حرفا واحدا من الكلمات التي قمتِ بتلقينه إياها.

4 - عليكِ الانتباه لكل مرحلة عمرية، وإذا وجدتِ تأخرا في أحد المهارات فعليك استشارة الطبيب حتى تتلافي المشكلة قبل وقوعها بشكل دائم.

5 - تعرفي على أهم أسباب التأخر اللغوي عند الأطفال، فبعضها يمكن أن يدرج تحت مشاكل عضوية في حاسة السمع، أو ربما جينات وراثية، أو ربما اكتسابه عادات سيئة عند النطق بسبب نموذج خاطئ أمامه.


6 - لا تسخري من أخطاء طفلكِ حتى إن كانت لديه أي "لثغة" في حديثه؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى امتناع الطفل عن التحدث والتسبب في رسوخها بذهنه أو شعوره بألم نفسي.

7 - اسألي طفلكِ الكثير من الأسئلة، جاوبي عليها بالإيماءات، فكلما حاولتِ معه في الرد والإجابة كلما حاول فعل ما تفعليه.

8 - أخيرا.. لا تتركي طفلكِ أمام التلفاز يشاهد الأفلام الكارتونية كثيرا، فتلك الأفلام تجعل الطفل غير متفاعل بشكل جيد، وهو ما يصعب عليه اكتساب مهارات جديدة.



تعليقات