منوعات

5 نصائح تساعدك على التركيز.. عش الحاضر ولا تؤجل المهام

الإثنين 2018.12.24 03:11 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 119قراءة
  • 0 تعليق
5 نصائح تساعدك على التركيز

5 نصائح تساعدك على التركيز

يعد التركيز أحد أهم مفاتيح النجاح، فأي عمل تؤديه لن يكون ذا نتائج مرضية ما لم يدعمه حد أدنى من التركيز. وعلى الرغم من أن تعزيز الانتباه والتركيز يتطلب قدرا كبيرا من الجهد والوقت، فإن اتباع خطوات بسيطة ستحدث فرقاً كبيرا إذا طُبقت على المدى الطويل.

وإن كنت تواجه بعض المشاكل في التركيز، ربما يكون من المفيد لك اتباع الخطوات التالية لرفع مستوى تركيزك وكفاءة أدائك بطرق سريعة وفعالة:

1- قاعدة ”5 إضافية“ 

متى ما شعرت بإحباط وعدم القدرة على إنهاء مهامك، طبق قاعدة ”5 إضافية“، اعمل لـ5 دقائق إضافية، اقرأ 5 صفحات أخرى، حل 5 مسائل رياضيات، كرر التمرين 5 مرات إضافية.

سيساعدك ذلك على التحكم بأفكارك والسيطرة على إحباطك، كما يبني قوة عقلية قادرة على دفع الأفكار التي تشتت انتباهك.

2- مهمة واحدة فقط

التفكير بعدة مهام في الوقت ذاته يتسبب لدماغك بالحيرة والتشتت، لذا ركز على مهمة واحدة في الوقت نفسه، واحجب عقلك عن التفكير بأي أمر آخر حتى إنهاء تلك المهمة.

ومن الطبيعي انشغال تفكيرك بتفاصيل الحياة اليومية ومسؤولياتك الكثيرة، إلا أن كتابة قائمة بالمهام والواجبات وتنفيذها حسب الأولوية يساعدك على التركيز بكل منها على حدة دون ارتباك وتشتت.


3- لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد 

يتسبب تأجيل المهام بانشغال العقل بمزيد من الأفكار ويحمله عبئاً إضافيا، ما يجعل من تركيز الانتباه أمرا غاية في الصعوبة.

لذا في المرة المقبلة التي تشعر برغبة لتأجيل عمل ما، اسأل نفسك 3 أسئلة: هل من الضروري إتمام هذا العمل؟ هل أريد حقاً إنجازه؟ إن أجلت العمل، هل سيسهل إنجازه لاحقاً؟

هذه الأسئلة تحفزك على أداء مهامك وتبين لك أن التأجيل لن يجعلها أكثر سهولة، كما أنه لن يضيف لك سوى شعور بالذنب وتراكم المهام غير المنجزة، ما سيشغل ذهنك ويشتت انتباهك. 

4- عِش في الحاضر

كم مرة كنت في مكان ما، وذهنك شارد في مكان آخر تماما؟ وهذا هو الأمر المعاكس للتركيز بالضبط، تعلّم أن تكون حاضرا بذهنك قبل جسدك في أي نشاط تقوم به، فكر بما تؤديه في كل لحظة، ولا تشغل ذهنك بما قمت به سلفا أو ستقوم به لاحقا، وسيساعدك في تلك المهمة التركيز في محيطك عن طريق ملاحظة تصميم المكان وحركة الناس فيه ورائحته والأصوات من حولك.

5- خذ استراحات متقطعة

إن العمل على أي شيء لساعات طويلة في المكان نفسه يسبب التشتت والضيق لأي شخص، لذا من الضروري جداً تقسيم مهامك وأخذ استراحات قصيرة عند إنجاز كل منها، أو مجموع منها إن كانت مهام بسيطة، سيساعدك ذلك على تجديد طاقتك ويعد تركيزك لتعمل بكفاءة.

تعليقات