اقتصاد

زيارة ترامب للسعودية..مكاسب اقتصادية متبادلة

الأحد 2017.5.7 12:45 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1199قراءة
  • 0 تعليق
زيارة ترامب للسعودية تفتح آفاق جديدة لدول الخليج

ترامب والأمير محمد بن سلمان..منتصف مارس الماضي

يتوقع اقتصاديون أن تفتح الز يارة المقررة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى السعودية آفاقا جديدة لتعزيز  التعاون الاقتصادي بين دول الخليج والولايات المتحدة، وأن تحقق نتائج اقتصادية متبادلة. 

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، أنه يعتزم زيارة إسرائيل والسعودية الشهر الجاري ضمن أول جولة خارجية يقوم بها بصفته رئيسا للولايات المتحدة منذ تسلم مهام منصبه في يناير الماضي، كما تشمل جولته زيارة الفاتيكان، والمشاركة في اجتماع لحلف (الناتو) في العاصمة البلجيكية بروكسل، وحضور قمة مجموعة السبع في صقلية، قبل أن يتجه إلى صقلية في اليوم التالي لحضورة قمة مجموعة السبع، في إشارة لأهمية 3 عواصم رئيسية تنتمي كل منها إلى ديانة مختلفة، وكان الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما قام في الفترة نفسها من رئاسته بثلاث رحلات خارجية شملت 9 دول.

 وقال محلل قطاع النفط محمد الشطي، إن زيارة ترامب للسعودية مهمة لأسواق النفط؛ لأن كلا البلدين صاحب مصلحة في هذا الأمر.

وأشار إلى أن دول الخليج والولايات المتحدة لديهما مصلحة مشتركة في أن تبقى أسعار النفط عند مستويات مرتفعة، فدول الخليج تسعى إلى جني ثمار من تراجع الأسعار خلال الفترة الماضية، فيما تسعى الولايات المتحدة إلى أن تصل مستوى الأسعار جذابا بما يسمح بحفارات النفط الصخري في العمل.

ويتوقع محللون أن تتناول المحادثات أيضا اكتتاب شركة أرامكو السعودية، وسط توقعات بدعم الطرح مثلما عرضت دول أخرى مثل اليابان وبيريطانيا وسنغافورة والصين لكي تجذب السعودية لطرح حصة من الشركة في أسواقها.

بدورة قال الأمين العام لاتحاد الغرف الخليجية عبد الرحيم النقي، إن زيارة ترامب للسعودية ستعزز مستوى العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة ودول الخليج.

وأضاف أن السعودية يجب أن تستغل الزيارة بالتركيز على الجانب الاقتصادي الخليجي، وتحقيق المستوى المعيشي والتعليمي والثقافي والحضاري.

وأشار إلى أن هناك منتدى اقتصادي خليجي أمريكي سيقام هذا الشهر وسيكون الهدف منه تعظيم العلاقات بين الجانبين اقتصاديا وتجاريا واستثماريا، التعاون في مجالات المقاولات والغاز الطبيعي ونقل التكنولوجيا، التعليم والصحة.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إن بلاده  شريك اقتصادي قوي للولايات المتحدة وأكبر مصدرة للبترول ومن أكثر المستثمرين في العالم. ووصف الجبير زيارة الرئيس الأمريكي للمملكة بأنها "تاريخية بكل المقاييس".


تعليقات