سياسة

ترامب يطالب الشيوخ بتمرير مقترح يمنع الهجرة العشوائية

الأربعاء 2018.2.14 11:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 170قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، دعمه لمقترح مشروع قانون هجرة جديد صاغه السيناتور تشاك جراسلي، وحث مجلس الشيوخ الأمريكي على تمريره. 

وقال ترامب إنه يطالب جميع أعضاء مجلس الشيوخ من كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي بدعم مقترح جراسلي ومعارضة أي تشريع يخفق في تلبية هذه الأعمدة الأربعة الرئيسية، وهو ما يتضمن معارضة أي نهج يطرح معالجة أولية قصيرة المدى.

والأربع أعمدة الرئيسية التي أشار لها ترامب ويتضمنها إطار سياسة الهجرة في البيت الأبيض، هي حل دائم للمهاجرين الشباب الذين يعيشون بشكل غير شرعي في الولايات المتحدة، وبناء الجدار الحدودي مع المكسيك، وإلغاء نظام الهجرة العشوائية السنوي، وإصلاح نظام الهجرة على أساس العائلة.

وحذر مسؤولون بالبيت الأبيض، في وقت لاحق من الأربعاء، أن أي خطط أخرى تجاه سياسة الهجرة قد تتسبب في تدفق هائل في الهجرة الشرعية وغير الشرعية إلى الولايات المتحدة.

وكرر البيت الأبيض أيضاً معارضته للمقترحات التي يدعمها السناتور الجمهوري جون ماكين، والتي تهدف لمعالجة قضية المهاجرين الشباب والمعروفين باسم "الحالمين" لكنها لا تطرح تغييرات لنظام الهجرة الشرعية.

وطرح السناتور جراسلي، رئيس اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ، الإثنين الماضي، بمقترح تشريعي يعكس بشكل كبير خطة البيت الأبيض تجاه الهجرة.

ويقدم مقترح جراسلي مسارا لتجنيس 1.8 مليون مهاجر جاءوا إلى الولايات المتحدة بشكل غير شرعي كأطفال، وذلك مقابل تخصيص 25 مليار دولار لتمويل تشييد الجدار الحدودي الجنوبي مع المكسيك واتخاذ إجراءات أمنية أخرى، وكذلك فرض قيود جديدة على التأشيرات العائلية.

ويهدف المقترح أيضاً لإلغاء نظام الهجرة العشوائية السنوي، والذي يسمح لعشرات الآلاف سنوياً من جميع دول العالم للحصول على تأشيرات إلى الولايات المتحدة.

ويحتاج مقترح جراسلي 60 صوتاً بمجلس الشيوخ لتمريره إلى مجلس النواب ومن ثم تشريعه ودخوله قيد التنفيذ.

تعليقات