اقتصاد

ترامب: أثق في التوصل إلى اتفاق تجاري مع الصين

الجمعة 2019.3.8 09:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 213قراءة
  • 0 تعليق
جانب من المؤتمر الصحفي للرئيس الأمريكي

جانب من المؤتمر الصحفي للرئيس الأمريكي

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، ثقته في أن الولايات المتحدة يمكنها إبرام اتفاق تجاري مع الصين. 

وقال ترامب، في مؤتمر صحفي، إنه يعتقد أن بلاده ستواصل العمل على نحو جيد جداً سواء في حال التوصل أو عدم التوصل إلى اتفاقية مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ورداً على سؤال حول ما إذا كان لا يزال واثقاً بأنه يمكنه التوصل إلى اتفاقية مع الصين، قال ترامب "بالتأكيد، أنا واثق، لكن إذا لم نتوصل إلى اتفاق جيد جداً لبلدنا، فإنني لن أبرم اتفاقاً".

وعن تداول تقارير بأن الصين ليست متأكدة من التوصل إلى اتفاقية للتجارة وأن اجتماعاً مع الرئيس الصيني شي جين بينغ ربما لن يحدث، قال الرئيس الأمريكي: "لم أسمع ذلك، أعتقد أننا نبلي بلاء حسناً.. وسنبلي بلاء حسناً في كلا الحالين.. مع اتفاق أو بدون اتفاق".

ومن جانبه، قال لاري كودلو، المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، في تصريحات لتلفزيون "بلومبرج"، إن البلدين قد يجتمعان قريباً لمواصلة العمل على تفاصيل اتفاق.

وأضاف كودلو: "قد يستمر العمل إلى أبريل/نيسان.. توصلنا إلى الكثير من الاتفاقات هنا في واشنطن قبل أسبوعين، ويجب أن تحصل على موافقة الرئيس الصيني شي جين بينغ والمكتب السياسي في بكين.. ذلك هو الشيء الجوهري وليس التوقيت أو حتى المكان".

ومن المنتظر عقد قمة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ بولاية فلوريدا في السابع والعشرين من مارس/آذار الجاري، للتباحث حول القضايا والملفات الاقتصادية الشائكة والخلافية بين البلدين.

ويتوقع الخبراء أن تشهد القمة التوصل إلى اتفاق رسمي بين الطرفين، ووضع الخطوط العريضة لإنهاء الحرب التجارية المستمرة لأكثر من 7 أشهر، والتي أحدثت هزات بأسواق المال العالمية.

ومن البيانات التي تشير إلى تأثر الاقتصادين الصيني والأمريكي جراء استمرار الحرب التجارية بينها، سجلت صادرات الصين أكبر هبوط في ثلاث سنوات في فبراير/شباط، بينما انخفضت الواردات لثالث شهر على التوالي، مما يشير إلى مزيد من التباطؤ في الاقتصاد ويثير حديثاً عن "ركود تجاري".

وفي الولايات المتحدة، ارتفع العجز التجاري إلى أعلى مستوى في 10 سنوات في 2018، ليسجل 621 مليار دولار العام الماضي.

تعليقات