سياسة

تحية ترامب لجنرال كوري شمالي.. ضجة تشتعل والبيت الأبيض يرد

الجمعة 2018.6.15 12:14 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 11394قراءة
  • 0 تعليق
ترامب أثناء أداء التحية للجنرال الكوري الشمالي

ترامب أثناء أداء التحية للجنرال الكوري الشمالي

انتقادات طالت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد نشر تسجيل فيديو يظهر فيه وهو يؤدي التحية إلى جنرال كوري شمالي تحت أنظار الرئيس كيم جونج أون. 

المشهد اُلتقط خلال زيارة ترامب إلى سنغافورة، حيث عقد، الثلاثاء، قمة تاريخية مع كيم، فيما عرضه التلفزيون الكوري الشمالي، الخميس.

وظهر في المشهد المصور، رئيس كوريا الشمالية وهو يقدم جنرالا من بلاده إلى ترامب الذي بادر إلى مصافحة الجنرال، غير أن الأخير ألقى عليه التحية العسكرية، فما كان من الرئيس الأمريكي إلا أن يردّ بالمثل بشكل مقتضب.

تحية "مخالفة للبروتوكولات"

معارضو ترامب، نددوا بالتحية التي وصفت في تقرير نشرته شبكة CNN الأمريكية على موقعها الإلكتروني بـ"مخالفة للبروتوكولات"، إذ يعتبرون أن رئيس بلادهم كان متساهلاً جداً مع كيم الذي يتهم نظامه بانتهاكات عدة لحقوق الإنسان.

"كان الأمر صادماً بالفعل".. هكذا جاء تعليق الجنرال المتقاعد جون كيربي، محلل الشؤون العسكرية والدبلوماسية في شبكة CNN.

ترامب يصافح الجنرال الكوري الشمالي

وحدد كيربي سبب تعليقه في أن "هذا المشهد بثته القناة الرسمية بكوريا الشمالية وأعطت الأمر أهمية بالغة، حيث روجوا للاختلاف في مستوى الاحترام الذي قدمه ترامب لهم ولقادتهم العسكريين".

وأضاف كيربي: "كانت (تحية ترامب العسكرية) أمراً غير لائق من ناحية البروتوكولات والآن هو في وسط الماكينة الدعائية لكوريا الشمالية".

ورأى الجنرال المتقاعد أنه "كان يتوجب عليه الإشارة برأسه عند تحيته من قبل الجنرال ومن ثم يصافحه وهذا هو البروتوكول".

كما اختتم في التقرير المنشور على CNN بأن "ترامب هو القائد الأعلى للقوات المسلحة الأمريكية وهو لا يحيي جنرالاته، بل هم من يؤدون التحية العسكرية له وهذه الطريقة المتبعة، وعليه بالتأكيد لا تقوم بذلك أمام جيوش أجنبية وخصوصاً جيوش لدول مثل كوريا الشمالية".


استغلال لـ"حملة دعائية"

وكالة الأنباء الفرنسية ركزت على تعليق السيناتور الديمقراطي كريس فان هولن، في حسابه على تويتر، إذ عدَّ الأمر بأنه "ليس مفاجأة لأحد، فكوريا الشمالية استغلت رئيسنا لحملتها الدعائية".

هولن أضاف: "حصل كيم على تنازلات فورية دون أن يلتزم بشيء ملموس في المقابل. ومن المقزز رؤية ترامب يتخلى عن حلفائنا في كندا ويشيد بكيم ويحيي جنرالاته".

ترامب خلال لقائه مع كيم

في المقابل، كان رد المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، أن ترامب كان يحاول أن يكون لبقاً.

ساندرز رأت "أنها مجاملة عادية عندما يلقي جنرال عسكري من حكومة أخرى التحية فيجب الرد".

وكان الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما واجه انتقادات حادة من معارضيه الجمهوريين عندما انحنى أمام الإمبراطور الياباني أكيهيتو في عام 2009.

تعليقات